بحث هذه المدونة الإلكترونية

الخميس، 31 مارس 2016

اختبارات البول في طب الروماتيزم: البيلة البروتينية الانتصابية

        تحوز "البيلة البروتينية الانتصابية" (Orthostatic proteinuria ) على المركز الثاني في تقسيم أنواع البيلات البروتينية. وهذه الحالةالغير معروفة السبب هي حالة حميدة ولا تعتبر دليلا على "مرض كلوي" مثلها مثل البيلات البروتينية الوظيفية (Functional) كتلك التي تحدث بعد التمرين العضلي المجهد و أثناء الحمل والاصابة بالحمى وقصور القلب الاحتقاني (CHF).

         وتحدث "البيلة البروتينية الانتصابية" في بول بعض الاشخاص الاصحاء، عندما يكثرون من الوقوف. ونوع البروتين الذي تتكون منه هذه البيلة هو "الألبومين". والشيء المميز لمن تحدث عندهم "البلية البروتينية الانتصابية" هو ان تحاليل بولهم لا يظهر في التحليل وجود "البيلة البروتينية" في الصباح الباكر بعد القيام من النوم، بل تظهر الحالة في فحوصات البول التي يتم عملها في النهار بعد قيامهم بنشاطاتهم اليومية المعتادة، و انتقالهم لوضعية الوقوف لفترة من الزمن.

        ولتأكيد تشخيص البيلة البروتينية الانتصابية يتم فحص عينة من البول المجموع لمدة 24 ساعة، أو استخدم طريقة فحص البول بطريقة الفحص البقعية (Spot urine sample) فان تجاوز البروتين في البول المجموع الجرام الواحد في 24 ساعة، فمن المحتمل أن لا تكون البيلة من النوع الانتصابي، بل يقف خلفها مرضا ما من أمراض الكلى. وفي بعض الأحيان يطلق على البيلة البروتينية الانتصابية اسم البيلة البروتينية الألبومينية (orthostatic albuminuria) لكون نوع البروتين الذي يكونها هو "الالبومين" كما ذكرنا سابقا. كما قد يطلق عليها اسم "بيلة وضع الجسم (postural) ايضا.

د. احمد عبد السلام بن طاهر
Dr. Ahmed Ben Taher
استشاري أول طب الروماتيزم
عيادة الحكيم \ طبرق (3201718-092)
---------------------------------
الصورتين منسوختين عن النت!

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق