بحث هذه المدونة الإلكترونية

الخميس، 14 أبريل 2016

طب الروماتيزم: مرض "التهاب اللفافة اليوزيني" أو "مرض شولمان"

           في العام 1974 كتب الطبيب شولمان ( .Shulman LE) عن ملاحظته لمرض يشبه مرض التصلب الجهازي (Systemic sclerosis) غير أنه يختلف عنه في الكثير من العلامات السريرية و المخبرية. وقد خمن "شولمان" بأن المرض عبارة عن متلازمة مرضية غير معروفة سابقا.
ومنذ السبعينات تمت دراسة الحالات التي لوحظ عندها وصف شولمان، وقد اتضح أن المرض نادر، ويشبه مرض "التصلب الجهازي" الذي يعرف في العربية باسم "تصلب الجلد الجهازي" أيضا. و يشبه مرض "التهاب اللفافة اليوزيني" ( Eosinophilic fasciitis) مرض التصلب الجهازي، غير انه يفترق عنه في ندرة حدوث ظاهرة رينو ( Raynaud's syndrome) و توسع الشعيرات ( Telangiectasias) ، وندرة حدوث تغيرات في منطقة جذع الجسم او في الأعضاء الداخلية، كالتغيرات المعتاد حدوثها في المري . وفي "مرض اللفافة اليوزيني" يعاني المريض في المعتاد من الآم شديدة في الاطراف المصابة بالاضافة الى احمرار و تغير الجلد الى ما يشبه قشرة البرتقال من النوع الغير أملس بالاضافة الى حدوث خطوط ممتدة على الجلد فوق مناطق اللفائف الملتهبة. كما تظهر عند المريض أعراض جهازية كالارهاق وارتفاع درجة الحرارة.
            ومن الناحية الاخرى يكثر حدوث زيادة كبيرة في عدد كريات الدم اليوزينية (Eosinophils) في تحليل الدم الطرفي، كما تزداد مستويات الغلوبولينات المناعية (hypergammaglobulinaemia) من النوع متعدد النسائل ( polyclonal ) التي تعلن عن نفسها على هيئة زيادة كبيرة في مستوى سرعة تثفل الدم (ESR). كما يلاحظ في عينات المناطقة المفحوصة نسيجيا، حدوث التهاب وغلظة في اللفائف المغلفة للعضلات في المنطقة المصابة وتجمع الخلايا اليوزينية و خلايا البلازما وخلايا الليمف فيها بأعداد غير معتادة، بالاضافة الى عدم وجود التغيرات المعتاد اكتشافها في منطقة الجلد في "مرض التصلب الجهازي".
___________________________________________
Copyright© 2016 by Ahmed Abdulsalam Ben Taher
حقوق النشر محفوظة © 2016 للمؤلف أحمد عبد السلام بن طاهر


د. احمد عبد السلام بن طاهر
استشاري أول طب الروماتيزم 
https://www.facebook.com/ahmadbintaher
----------------------------------

الصور منسوخة عن النت!




هناك 5 تعليقات:

  1. هل هناك علاج ونهاية لهذا المرض اللفافه اليوزيني

    ردحذف
  2. هل هناك علاج لهذا الم ضد اللفافه اليوزيني

    ردحذف
  3. السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    انا عندي نفس المرض اصبت بيه منذ سنة تقريبا اعطوني دواء الكورتيزون ولحد الان احس بالالم والارهاق والتعب وتغير المفاصل هل هناك علاج ؟

    ردحذف
  4. ارجوكم ارجو العلاج لهدا المرض

    ردحذف
  5. مريض من سنة 2005 بمرض شولمان وهل من علاج لهذا
    المرض أفيدوني جزاكم الله خيرا

    ردحذف