بحث هذه المدونة الإلكترونية

الجمعة، 1 أبريل 2016

التهاب الكلى الذئبي من صنف تصلب الكبيبات الكلوية البؤري القطعي

           قد تصاب الكلى عند مرضى الذئبة الحمامية المجموعية (SLE) بما يسمى "التهاب الكلى الذئبي من صنف تصلب الكبيبات الكلوية البؤري القطعي" (Focal segmental glomerulosclerosis). و بالطبع، يمكن لمجموعة أخرى من الأمراض المختلفة أن تتسبب في نفس هذا النوع من المرض.

          و قد تكون مظاهر المرض الأولى عبارة عن افراز البروتين في البول (بيلة بروتينية عند حوالي ثلثي المرضى) دون أن يحس المريض بأي شيء يخبر عن أصابة كليتيه. غير أن الحالة قد تتطور لتتسبب في انتفاخ الجسم، كجزء مما يسمى "المتلازمة الكلائية" (nephrotic syndrome) المترافقة أو غير مترافق بمظاهر "الفشل الكلوي" (renal insufficiency). وعند نسبة من المرضى قد تتطور الحالة بسرعة حتى تؤدي الى حاجة المريض للغسيل الدائم لكليتيه في قسم الكلى الصناعية. ومن المعروف تسبب هذا النوع من التهاب الكلى في سدس كل حالات المتلازمة الكلائية.

           وقد تظهر الحالة على هيئة انتفاخ في الأقدام لا يستجيب للعلاج بمدرات البول، كما قد يظهر على هيئة "بيلة بروتينية" مقاومة لمفعول مضادات الالتهاب الستيرويدية ( corticosteroids)، أو ضغط دم متراقي (progressive) وصعب العلاج، أو انحدار متراقي في وظائف الكليتين.

_____________________________________________
Copyright© 2016 by Ahmed Abdulsalam Ben Taher
حقوق النشر محفوظة © 2016 للمؤلف أحمد عبد السلام بن طاهر
نشرت على صفحتي على الفيس بوك ( استشاري الروماتيزم د. احمد بن طاهر) بتاريخ 1 أبريل 2016

د. احمد عبد السلام بن طاهر
Dr. Ahmed Ben Taher
استشاري أول طب الروماتيزم
عيادة الحكيم \ طبرق في ليبيا
هاتف الحجز في العيادة: (3201718-092) 
---------------------------------
الصورتين منسوختين من النت!

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق