بحث هذه المدونة الإلكترونية

الاثنين، 4 أبريل 2016

طب الروماتيزم: السكتة الدماغية وباقي المشاكل الوعائية الدماغية عند مرضى الذئبة

يقدر بان الاضطرابات الوعائية تحدث بنسبة لا تتجاوز الـ 15% من اعداد مرضى الذئبة الحمامية المجمووعية (SLE). ومن المعروف انه من بين كل أعداد الاضطرابات الوعائية في مرض الذئبة، فان نسبة حدوث خثارات (جلطات) وريدية او شريانية في الاوعية الدموية الكبيرة الحجم، و حالات النزيف الدماغي بانواعها، هي أقل حدوثا من الالتهابات الوعائية ( Vasclitis) في الأوعية الدموية الصغيرة الحجم.


ومن المعروف ان الالتهابات الوعائية( Vasclitis) في الجهاز العصبي المركزي (CNS) تعتبر من الاسباب النادرة جدا المسببة للسكتات الدماغية ( Strockes). اما الاسباب التي ينسب لها حدوث السكتات الدماغية عند مرضى الذئبة فتشمل بشكل رئيس حدوث اعتلالات وعائية (vascolopathy) مترافق مع حدوث تصلب في الشرايين (athrerosclerosis) أو ما يدعى في العربية باسم "التصلب العصيدي" ، الذي تزيد نسبة حدوثه بحوالي 5 - 10 اضعاف عند مرضى الذئبة مقارنة بالاصحاء. وقد يشارك الاصابة بمتلازمة الدهون الفوسفورية عند مرضى الذئبة في حدوث السكتة الدماغية.

ومن المسجل ايضا، حدوث حالات من الخثارات (الجلطات) الدماغية نتيجة لالتهاب "شغاف القلب" ( Endocarditis) من نوع "ليبمان- ساكس" (Libman-Sacks ). هذا كما قد تحدث السكتة الدماغية نتيجة لنزف في الدماغ تسبب فيه ارتفاع ضغط دم شديد مفاجئ، نتيجة للاصابة بالتهاب الكبيبات الكلوية ، عند مريض بالذئبة يعاني من تصلب الشرايين الدماغية. وفي هذه الاحوال يتم اللجوء الي العلاجات الكلاسيكية المستخدمة في علاجات نزيف الدم الدماغي.

ومن المعروف ان استخدام الادوية المثبطة للمناعة ( immunosupressive) في علاج السكتات الدماغية الخثارية عند مرضى الذئبة غير ذو جدوى. اما في الحالات التي تترافق فيها الخثارات الدماغية مع الاصابة بـ  "متلازمة الدهون الفوسفورية" (Antiphospholipid) فيتم اللجوء الى استخدام مضادات التجلط (Anticoagulants).

_____________________________________________
Copyright© 2016 by Ahmed Abdulsalam Ben Taher
حقوق النشر محفوظة © 2016 للمؤلف أحمد عبد السلام بن طاهر
نشرت على صفحتي على الفيس بوك ( استشاري الروماتيزم د. احمد بن طاهر) بتاريخ 5 ابريل 2016


د. احمد عبد السلام بن طاهر
استشاري أول طب الروماتيزم
عيادة الحكيم \ طبرق في ليبيا

هاتف الحجز في العيادة: (3201718-092) 
https://www.facebook.com/ahmadbintaher
-------------------------
الصورتين منسوختين عن الانترنت.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق