بحث هذه المدونة الإلكترونية

السبت، 9 يناير 2016

المنهج. مرض أو متلازمة بهجت. بعضا من تاريخه

نتيجة بحث الصور عن ‪Hulusi Behçet‬‏
خلوصي بهجت
       في العام 1937، قام طبيب تركي متخصص في الامراض الجلدية يدعى "خلوصي بهجت"( Behçet)، بوصف المتلازمة والمرض اللذان سيعرفان فيما بعد باسمه. و كان بهجت قد خدم الجيش التركي في "ادرنة" في تركيا خلال الحرب العالمية الاولى. وبعد الحرب انتقل الى "المجر" ثم الى مستشفى شارتيه في برلين في "المانيا" لتحسين خبرته الطبية وبعدها عاد الى تركيا. وقد جاءت اولى ملاحظات الطبيب بهجت حول المرض ، من خلال علاجه لمريض عاني من مرض غريب مزمن لمدة 40 سنة ، سافر خلالها للعلاج في النمسا اكثر من مرة ،ولم يتعرف احد هناك على سببه . وقد قابل بهجت المريض المذكور لاول مرة في العام 1924 او 1925، ثم استمر في مراقبته لعدة سنوات. وقد عاني المريض من قروح متكررة في الفم و من التهاب القزحية ومشاكل في البصر تسببت في النهاية في فقدان المريض للبصر. وبعد حوالي الخمسة سنوات قابل بهجت مريضة عانت من قروح مزمنة في الفم والاعضاء التناسلية و قام بمتابعة حالتها حتى العام 1932، لكنه عجزكما في الحالة السابقة عن معرفة الجرثومة المسببة للمرض الغريب.

وبعد مرور اربعة سنوات فحص بهجت مريضا يعاني من نفس اعراض المريضين السابقين بالاضافة الى تغيرات جلدية تشبه حب الشباب على ظهره والآم في البطن وحمى مسائية، وفشل بهجت كما في السابق في اكتشاف اية جرثومة مسببة. وفي العام 1936 شك بهجت بان مرض مرضاه الثلاثة قد يكون مرضا جديدا لم يذكر من قبل في التاريخ الطبي، وقام بنشر ملاحظاته في مقال في مجلة الالمانية ارشيف امراض الجلد والامراض التناسلية" ثم بعدها بعام في الدورية الاسبوعية الالمانية المسماة "الدورية الاسبوعية لامراض الجلد". بعد ذلك بدأ بعض الاطباء الاتراك والاوربيون في الكتابة حول حالات جديدة مشابهة للمرض الذي وصفه بهجت، غير ان بعض الخبراء راودتهم بعض الشكوك بخصوص انه ليس الا صورة مختلفة عن امراض معروفة من قبل. لكن الامر تغير منذ العام 1947 ، بعد ان قام بروفيسور ميشنر (Mischner ) استاذ الامراض الجلدية بكلية الطب في زيورخ بتسمية المرض باسم "مرض بهجت" (Morbus Behçet) في المؤتمر الدولي للطب الذي انقعد في تلك السنة في جينيف، مؤكدا بذلك ادعاءات بهجت، وذلك. ومنذ ذلك الوقت انتشر الاسم في العالم اجمع، باستثناء بعض المنشورات الطبية القليلة، ومن بينها المنشورات اليونانية، التي يقدم فيها اسم طبيب العيون اليوناني ادامانتتيادس ( Benedict Adamantiades) على اسم "بهجت" مطلقين على اسم المرض اسم مرض ادامانتيادس - بهجت ( Adamantiades-Behçet) . وكما تقول المنشورات اليونانية، فقد وصف الطبيب اليوناني المرض في العام 1931.
    
د. أحمد عبد السلام بن طاهر
أستشاري بقسم الأمراض الباطنة والروماتيزم في مستشفى أويرباخ في المانيا، ورئيس منتدب لقسم أمراض الروماتيزم بمستشفى "قريف" في بولندا، سابقا.
شارك في تأليف مرجع الروماتيزم الألماني الصادر سنة 2001 و 2008
متحصل على شهادة البورد وعلى شهادة الدكتوراة .PhD في طب الروماتيزم
استشاري أول طب الروماتيزم . سنة الحصول على درجة التخصص 1990
متحصل على شهادة البكارليوس في الطب والجراحة عام 1984م.
للاستشارات عن طريق الواتس اب والتيليغرام : 0928665810 (ليبيا)
الايميل: alregwa@gmail.com

______________________________________________
Copyright© 2015 by Ahmed Abdulsalam Ben Taher
حقوق النشر محفوظة © 2015 للمؤلف أحمد عبد السلام بن طاهر
نشرت على صفحتي على الفيس بوك ( استشاري الروماتيزم د. احمد بن طاهر) بتاريخ 10 يناير2016

https://www.facebook.com/ahmadbintaher
..............................................................
1. الصورتين منسوختين عن النت!
2. ملاحظة: يصعب الوصول الى مراجع بخصوص قصة مرض بهجت، وكل المنشورات بالخصوص - بما فيها هذا المنشور - تعتمد على نفس المصدر تقريبا، مع بعض الاضافات القليلة.

   



ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق