بحث هذه المدونة الإلكترونية

الخميس، 23 أبريل 2015

اختبارات البول في طب الروماتيزم: تحديد اجمالي البروتين في البول

       في السابق، كان تحديد كمية البروتين الذي يخرج من الكلى عن طريق البول يتطلب تجميع البول لمدة 24 ساعة، ثم فحص عينه منه، ومن ثم حساب الكمية الكلية للبروتين في البول المجموع كله. غير ان هذا الاختبار تم استبداله في السنوات الاخيرة بـ اختبار عينة البول البقعية (spot urine sample). وفي هذه الطريقة لا يلزم جمع البول لمدة يوم، بل يكتفى بفحص عينة واحدة من البول، وتقدير كمية البروتين ومادة الكرياتينين فيها، ومن ثم تحديد كمية البروتين الذي يخرج مع البول في اليوم الكامل بطريقة حسابية. فاذا كانت نسبة البروتين الى الكرياتينين تساوي 0.2 فهذا يعني أن نسبة طرد البروتين في البول هي حوالي 200 ملغ/ اليوم ( أي نضرب النسبة في 1000). أما نسبة 3.5 فتعني طرد حوالي 3500 ملغم من البروتين في اليوم ، أي الوصول الى مستوى المتلازمة الكلائية (nephrotic)، وهو ما يدل على اصابة الكليتين بضرر جسيم.

        والمستوى الطبيعي لفقد البروتين في البول يوميا، هو أقل من 30 ملي غرام. وتعتبر النتيجة بين 30 ملي غرام في اليوم و 300 ملي غرام قياسات مرتفعة، وتسمى "بيلة بروتينية زهيدة" (microalbuminuria).اما النتائج الأعلى من 300 ملي غرام في اليوم فتعتبر "بيلة بروتينية واضحة" (overt albuminuria).

         وتظهر البيلة البروتينية الزهيدة عند أكثرية (majority) مرضى الذئبة الحمامية المجموعية (SLE)، حتى عند من لا يبدو ان عندهم اصابة في الكلى. وهنا قد تظهر الفحوصات التشريحية، وجود تغيرات في كلى المرضى. هذا كما قد تتطور هذه البيلة البروتينية الزهيدة الى مرض الكلى الذئبي الواضح.
______________________________________________
Copyright© 2015 by Ahmed Abdulsalam Ben Taher
حقوق النشر محفوظة © 2015 للمؤلف أحمد عبد السلام بن طاهر

د. احمد عبد السلام بن طاهر
Dr. Ahmed Ben Taher
استشاري أول طب الروماتيزم
عيادة الحكيم \ طبرق (3201718-092)
---------------------------------
الصورتين منسوختين عن النت!


ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق