بحث هذه المدونة الإلكترونية

الخميس، 23 أبريل 2015

اختبارات البول في طب الروماتيزم: اختبار وجود البيليروبين في البول

       في الحالة العادية، لا يحتوي البول على مادة البيليروبين (bilirubin)، اما اذا كان الحال غير ذلك ، فقد يكون سبب ذلك وجود احتباس في مجري القنوات الصفراوية اوحدوث التهاب في القناوات الصفراوية او في خلايا الكبد.

       ويوجد في الدم نوعين من البيليروبين : مقترن وغير مقترن . وبالنسبة للبيليروبين الغير مقترن (unconjugated bilirubin) اي الغير مباشر ، فهو يكون دائما ملتصقا بنوع من بروتينات الدم تسمى الالبومين، ولا يمكنه المرور عبر الكبيبات (مصافي الكلى) الي سائل البول، ولهذا فليس له اثر في سائل البول.  اما البيليروبين المقترن (conjugated bilirubin) اي المباشر، فيمكنه المرور الكبيبات الكلوية (filtered at the glomerulus) الى النبيببات، غير انه يتم اعادة امتصاصه بالكامل تقريبا، واعادته للدم، في الحالة الطبيعية، قبل ان يخرج من الجسم مع سائل البول. ولهذا فان أي كمية من البيليروبين تكتشف في البول تكون من النوع المقترن، وتعلن عن مشكلة صحية. غير انه يجب ملاحظة ان اختبار البيليروبين في البول قد يعطي نتائج ايجابية مضللة ( false-negative test) في بعض الاحيان، كما هو الحال عندما يكون المريض قد تعاطى ادوية الفينوثيازين (Phenothiazines).

       ويظهر البيليروبين في بول المصابين بامراض الروماتيزم التي لها القدرة على اصابة خلايا الكبد، كما قد يظهر نتيجة لآذي طال هذه الخلايا بسبب لاستخدام بعض الادوية التي تستخدم في علاج الامراض المذكورة.

______________________________________________
Copyright© 2015 by Ahmed Abdulsalam Ben Taher
حقوق النشر محفوظة © 2015 للمؤلف أحمد عبد السلام بن طاهر


ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق