بحث هذه المدونة الإلكترونية

الاثنين، 6 أبريل 2015

مرض اكتناز الحديد والاصابة بالتهاب المفاصل التنكسي

       تصاب المفاصل في مرض اكتناز الحديد (haemochromatosis ) بمرض يسمى التهاب المفاصل التالي لاكتناز الحديد (Haemochromatosis arthropathy ) وهو نوع من انواع التهابات المفاصل الانتكاسية الثانوية (secondary Osteoarthritis) . وفي الواقع , فقد تكون هذه التغيرات المفصلية هي المظهر الاول من مظاهر الاصابة بمرض اكتناز الحديد ( Dallos, et al.2013 ) .

       ومرض اكتناز الحديد هو مرض وراثي، يتسبب في زيادة مزمنة للحديد المخزن في الجسم، بشكل يتسبب في بعض الاضرار للجسم . وقد تم وصف هذا المرة لاول مرة في النصف الثاني من القرن التاسع عشر، بوصفه مرضا يتميز بالافراط (excessive iron overload) في تخزين عنصر الحديد في انسجة الكبد. وفيما بعد تم اكتشاف زيادة مستوي امتصاص الحديد من الغذاء في الامعاء. وفي سنوات السبعينات من القرن الماضي تم التاكد من وجود اسباب وراثية للمرض، وهو ما تم التاكد منه بشكل كامل في العام 1996 مع اكتشاف المورثة ( Gene) الاولى الخاصة بالمرض (haemochromatosis gene ) وهى المسماة (HFE ) وهي التي اتضح انها تعاني من طفرة ( mutation ) عند حوالي 85% من المرضى. ومنذ بداية القرن الواحد والعشرين حدثت تطورات مهمة في الكشف عن اليات المرض، بعد اكتشاف مادتي الهبسيدين (hepcidin) و الفيروبورتين ( ferroportin) الذين يشتركان في عمليات افراز الحديد من خلايا (enterocytes) و الخلايا (macrophages) الي سائل البلازما، وهو ما وضح دور الكبد الكبير في التحكم في توازن مستويات الحديد في الدم عبر كونها العضو الذي يفرز القدر الاكبر من مادة الهبسيدين  (Ulvik, et al. 2014).

       ويترافق المرض مع اعراض تدهور وظيفة الكبد، و ازدياد معدل الاصابة بالسكري من النوع الثاني ( Yeap, et al. 2015 ). و هناك حالات من زيادة مخازن الحديد في الكبد ليس له علاقة بمرض اكتناز الحديد الوراثي مثلما يحدث في مرض تشمع الكبد (cirrhosis)  كما ذكرت الدراسة (Abu Rajab, et al.2014) . ويسمى الهيموكراماتوسيس الناتج عن مشاكل ليس لها علاقة بالنوع الوراثي من المرض باسم مرض اكتناز الحديد الثانوي. وتشتمل اسبابه على المشاكل الصحية التي يلزم علاجها بكثرة اعطاء الدم  ( Rotar, et al. 2014 )، كما هو الحال في مرض الثلاسيمياthalassemia) و متلازمة خلل التنسج النقويmyelodysplastic syndrome ) .
______________________________________________
Copyright© 2015 by Ahmed Abdulsalam Ben Taher
حقوق النشر محفوظة © 2015 للمؤلف أحمد عبد السلام بن طاهر






ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق