بحث هذه المدونة الإلكترونية

الجمعة، 11 ديسمبر 2015

المنهج. مرض التهاب المفاصل الروماتويدي\ اضافات الصورة السريرية \ 1. ظهور عقيدات روماتويدية

الصورة منسوخة عن النت
الصورة منسوخة عن النت
         تظهر العقيدة الروماتويدية عند حوالي ربع المصابين بمرض التهاب المفاصل الروماتويدي، وبتكرار اكثر عند بيض البشرة منهم . ويكون العامل الروماتويدي موجبا عند اغلب من تظهر عندهم العقيدات الروماتويدية. وتظهر العقيدات في مناطق الاحتكاك تحت الجلد، وقد تختفي تحت تاثير العلاج. وفي الغالب لا تتسبب هذه العقيدات بآلم الا عند الضغط عليها بقوة، غير انه في بعض الاحيان قد تظهرتقرحات على الجلد فوقها وهو الامر الذي قد يتسبب في جعل اماكنها مؤلمة ، كما قد يعرض هذا الامر للاصابة بانتانات جرثومية في هذه الاماكن. وفي العادة يدل وجود العقيدات المذكورة على مرض اكثر حدة. ويقدر بان معدل ظهور هذه العقيدات خلال السنتين الاولين من المرض بحوالى 5%. وقد يزداد ظهور العقيدات عند بعض من يعالجون بدواء الميثوتركسيت.

         هذا ويظهر المرضي الذين تعطي تحاليلهم نتائج ايجابية لـمستضدي الكريات البيض البشرية المسميان (HLA-DR4) و (HLA-DRB1) قابلية خاصة لظهور هذه العقيدات، وهو ما يشير الى وجود اهبة وراثية ( Genetic predisposition ).

         و عندما تظهر العقيدات الروماتويدية في احيان نادرة عند المصابين بمرض التهاب المفاصل الروماتويدي السلبي المصل (IgM-RF)، ففي اغلب الحالات تكون العقد ليست مطابقة للعقيدات الروماتويدية الكلاسيكية من الناحية التشريحية بل تكون في الغالب ورم حبيبي حلقي ( granuloma annulare) او قد تكون نوع اخر من الاورام الحبيبية ( palisading granulomas).
______________________________________________
Copyright© 2015 by Ahmed Abdulsalam Ben Taher
حقوق النشر محفوظة © 2015 للمؤلف أحمد عبد السلام بن طاهر
نشرت على صفحتي على الفيس بوك ( استشاري الروماتيزم د. احمد بن طاهر) بتاريخ 12 ديسمبر 2015


ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق