بحث هذه المدونة الإلكترونية

الاثنين، 7 ديسمبر 2015

المنهج. التهاب المفاصل الروماتويدي\ مختصر الصورة السريرية المبكرة

          لا يظهر المرض في صورته الشديدة الكاملة مره واحده – او بين ليله وضحاها كما يقول البعض - الا عند ثلث المصابين. اما في غالبيه الحالات فتتكامل صورة المرض الكاملة بالتدرج خلال عدة اسابيع او اشهر .و في البداية لا تصاب بالالتهاب إلا مفاصل قليلة، ثم تنضم اليها مفاصل اخرى بمرور الوقت، و كمثال تصاب في الغالب مفاصل الرسغين واصابع اليدين والقدمين ، وبعد مرور بعض الوقت قد يصاب احد المرفقين أو كلاهما، ثم تنضم مفاصل الركبتين الي هذه المجموعة وهكذا. 

        وقد تبدأ اعراض المرض وفي بعض الاحيان، باصابة بعض المفاصل الكبيرة في الجسم وخاصة مفاصل الركبتين ( عند حوالي 20% من الحالات) ، كما قد يبدأ المرض باصابة مفصل واحد وحيد عند حوالي 15% من الحالات. غير انه حتى في هذه الحالات فلا يلبث المرض ان ياخذ صورته المعتادة المتميزة باصابة العديد من المفاصل الصغيرة والكبيرة على طرفي الجسم الايمن والايسر ).

اصابة المفاصل في مرض التهاب المفاصل الروماتويدي
الرسم منسوخ عن الانترنت
         وتظهر علامات التهاب المفاصل ، على هيئة آلم وتورم وصعوبة في تحريك المفاصل في كامل مجال حركتها السابق، كما قد يلاحظ  سخونة المفاصل الكبيرة الملتهبة. ومن المعتاد في الفترة المبكرة من الاصابة، ان يعانى المريض من صعوبة من تحريك الاصابع فى الصباح المبكر وهي الحالة التي تدعي بـ "التيبس الصباحى" (morning stiffness ) يتم الشعور بها في اصابع اليدين بشكل واضح. ومن الممكن ان يستمر هذا التيبس من 60 دقيقه وحتى اليوم بطوله ، وان كان بعض المرضي لا يعانون منه إلا لاوقات اقصر من ذلك. ويخف عاده الشعور بحاله التيبس عند المساء ، لكى يعود صباح اليوم التالى.

        وفي الغالب تترافق اعراض المرض المفصلية بالشعور بالتعب وفقدان الشهية والوزن . وقد تتسبب المعاناة من الآم مجموعة كبيرة من المفاصل في اضطراب النوم وظهور اعراض نقص النوم المزمن على المرضي.

        و يلاحظ بعد مرور بعض الوقت، ان الاعراض المذكورة سابقا تخف الى حد ما تحت تأثير بعض الادوية التي يتعاطاها المريض او قد تختفي بالكامل، لتعود بعد مرور بعض الوقت مع ظهور علامات التهاب في مفاصل  لم تصاب في المرات السابقة. و بالتدرج تاخذ اصابة المفاصل في التماثل علي طرفي الجسم الايمن والايسر، أي ان اغلب المفاصل التي تصاب على الطرف الايمن من الجسم تصاب على الطرف الايسر ايضا. 

        ويتميز هذا المرض في المعتاد ( في حوالي 70 إلي 80 % من الحالات ) بعدم انتظام شدته، فتارة تزداد شدته بشكل مفاجئ ، وتارة تخفت قليلاً بدرجة من الدرجات لفترة تطول أو تقصر، لكي يعود المرض الى شدته المرتفعة من جديد . وفي حالات قليلة جداً ( حوالي 10 % من الحالات ) تزداد شده المرض باستمرار بشكل متصاعد. وبالطبع يغير العلاج المناسب هذه الصورة كثيراً الى الاحسن.
______________________________________________
Copyright© 2015 by Ahmed Abdulsalam Ben Taher
حقوق النشر محفوظة © 2015 للمؤلف أحمد عبد السلام بن طاهر
نشرت على صفحتي على الفيس بوك ( استشاري الروماتيزم د. احمد بن طاهر) بتاريخ 8 ديسمبر 2015
.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق