بحث هذه المدونة الإلكترونية

الاثنين، 7 ديسمبر 2015

المنهج: مرض التهاب المفاصل الروماتويدي \ سبب نشوء المرض (Pathogenesis)

         سبب مرض التهاب المفاصل الروماتويدي (Rheumatoid arthritis) - كما هو الحال عند كثير من أمراض المفاصل الالتهابية - هو تدمير ذاتى (Autoimmune) لبعض انسجه الجسم. وينتج هذا التدمير عن خلل يصيب النظام المناعي للجسم ،الذي هو فى الأصل موجه لمقاومة الأجسام الداخيلة عليه مثل البكتيريا. و يؤدي هذا الخلل إلى ان تأخذ بعض الآليات المناعية الواقية، فى مهاجمة تراكيب الجسم المستهدفة، كما لو إنها قد أصبحت أجساما غريبة ضارة. وفي الحقيقة، لا نعلم حتى الآن بدقة السبب الرئيس الذي يؤدي الى بداية هذا الخلل في النظام المناعي، غير اننا نعرف ان هذا السبب الرئيس لا ينجح في احداث المرض الا عند من لديهم استعداد وراثي خاص للاصابة بالمرض.

          ويعتقد حاليا بان هذ السبب أو المسببات الغامضة تؤدي الى حث الجسم على انتاج رد فعل مناعي نشط ومستمر لفترة طويلة، ينتج عن احالة التهابية مستمرة واذى "للاغشية الزليلية" (autoimmune synovitis ) المغطي للمفاصل المصابة،  مما يتسبب في مرحلة لاحقة في تضخم هذه النوع من الاغشية (Synovial hypertrophy ) مما يلحق الاذى بالعظام الملاصقة للاغشية الزليلية الملتهبة في تلك المفاصل. أما الاذى الناتج عن المرض الذي يطال الانسجة التي لا تنتمي للجهاز الحركي (extra- articular) فيعتقد بانه راجع لآليات مرضية مختلفة. وتعتبر الخلايا الليمفاوية من نوع ت (T- cell) هي الخلايا الاساسية في الجهاز المناعي التي تقود وتنسق رد الفعل المناعي المسبب لالتهاب واذى الاغشية الزليلية في هذا المرض، عبر مجموعة مواد التحكم والتنسيق المناعي المسماة "سيتوكينات" (cytokines) الرئيسة، التى من اهمها "عامل نخر الورم " (tumour necrosis factor ) و انترلوكين -1 (interleukin-1 ).


          و تفيد الدراسات الحالية، بان الاستعداد الوراثي للاصابة بالمرض متعلق بشكل كبير بوجود "ابتوبات" ( محددات مولد الضد ) مشتركة (shared epitope) من نوع خاص تورث عبر "منطقة التغير الزائد" (hypervariable region ) على متسلسلة (chain) "مستضدات الكريات البشرية" (human leukocyte antigen ) من نوع درب-1 (DRB1 ). وبعيدا عن هذا التفاصيل المناعية النظرية، يتجسد الامر عمليا في اكتشاف وجود نوع مستضدات الكريات الدم البيضاء من نوع در-4 (HLA-DR4 ) في المختبر عند ما يقدر بـ 70% من المصابين بينما لا يكون موجودا الا عند 30% من عامة الناس فقط.. وتربط الدراراسات الاحصائية بين وجود هذا النوع من المستضدات مع مرض اكثر حدة. ومن المعروف الانسان يرث هذه المستضدات من ابيه وامه . ورغم هذا، فان هذا المرض لايتنقل مباشرة من احد الوالدين لابنائه الا في احيان قليلة جداً لاتذكر. ومن الدلائل الاخرى على اهمية العوامل الوراثية في نشوء هذا المرض، كثرة حدوث هذا المرض بين اقرب اقارب احدى العائلات دون العائلات الاخرى، وزيادة حدوث المرض بين التوائم المتماثلين (الناتجين عن بويضه واحده) ، فاذا ما اصيب احدهما به يصاب الثاني في كل 15 - 20 % من الحالات.

______________________________________________
Copyright© 2015 by Ahmed Abdulsalam Ben Taher
حقوق النشر محفوظة © 2015 للمؤلف أحمد عبد السلام بن طاهر
نشرت على صفحتي على الفيس بوك ( استشاري الروماتيزم د. احمد بن طاهر) بتاريخ 7 ديسمبر 2015
-----------------------------------------------------
*. مولد الضد، او المستضد ( Antigen).
.............................................................................................
الرسم المرفق منسوخ عن الموسوعة الحرة على النت.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق