بحث هذه المدونة الإلكترونية

الاثنين، 13 أبريل 2015

التهاب المثانة البولية الخلالي في مرض الذئبة ( التهاب المثانة الذئبي )

        تعاني مجموعة من مرضى مرض الذئبة الحمامية المجموعية (SLE) من اعراض اصابة الجهاز الهضمي في هذا المرض. وفي احوال نادرة لوحظ ترافق هذه الاعراض باصابة المثانة البولية فيما يعرف حاليا باسم التهاب المثانة الذئبي (lupus cystitis ). وهذا النوع من الالتهاب هو نوع من التهاب المثانة الخلالي (interstitial cystitis ) الذي يؤدي  في النهاية الى تليف جدار المثانة البولية وصغر حجمها مع ضيق فتحتي الحالبين البوليين مما يتسبب في تضخم الحالبين والكليتين (hydroureteronephrosis) وهو ما يتسبب في اذى بالغ للجهاز البولي، وقد تترافق هذه المشاكل في النهاية مع قروح في الغشاء المغطي لداخل المثانية ( urothelium) مما يعطيها صورة ما يعرف بقرحة هونر (Hunner's ulcer ). غير ان هناك نوع آخر من  هذا النوع لا يترافق مع حدوث قروح . وفي الوقع فان اغلب الحالات التي سجلت حدوث اصابتها بالتهاب المثانة الذئبي حدثت في اليابان والشرق الاقصى، غير ان تقارير جديدة اكدت حدوث حالات في اماكن اخرى من العالم، من بينها حالة سجلت في سلطنة عمان وقد تكون الاصابة بالتهاب المثانة الذئبي هو اول مظاهر اصابة المريض بالذئبة. ومن المعروف انه قد سجلت حالات من هذا النوع من مشاكل المثانة عند مرضى "متلازمة شوغرن" و مرض "التهاب الغدة الدرقية المناعي" ايضا. وفي الغلب يشتكي المرضي من الم تحت السرة في وسط الجسم. والم اثناء التبول و كثرة التبول (pollakisuria ) وعدم القدرة على التحكم فيه، وهو الذي يكون احيانا مختلطا بكريات الدم البيضاء في التحليل المجهري.

هذا كما يشتكي البعض من حالة حمى احيانا وانحباس البول. وفي الغالب يمكن تشخيص الحالة بعد اكتشاف حالة تضخم الكليتين والحالبين في الصور الملونة وصور الاشعة فوق الصوتية، و ازدياد سمك جدار المثانة البولية الذي قد يترافق مع صغر حجمها في الحالات المتأخرة، بالاضافة بتاكيد التشخيص بواسطة فحص نسيج خزعة مأخوذة من المثانة البولية عن طريق المنظار. اما العلاج فيستخدم فيه الادوية المخصصة لعلاج مرض الكى الذئبي الشديد، بالاضافة الي مختلف الطرق الجراحية الهادفة لتخفيف حالة تضخم الحالبين والكليتين بشكل سريع.

د. أحمد عبد السلام بن طاهر
أستشاري بقسم الأمراض الباطنة والروماتيزم في مستشفى أويرباخ في المانيا، ورئيس منتدب لقسم أمراض الروماتيزم بمستشفى "قريف" في بولندا، سابقا.
شارك في تأليف مرجع الروماتيزم الألماني الصادر سنة 2001 و 2008
متحصل على شهادة البورد وعلى شهادة الدكتوراة .PhD في طب الروماتيزم
استشاري أول طب الروماتيزم . سنة الحصول على درجة التخصص 1990
متحصل على شهادة البكارليوس في الطب والجراحة عام 1984م.
للاستشارات عن طريق الواتس اب والتيليغرام : 0928665810 (ليبيا)
الايميل: alregwa@gmail.com   

______________________________________________
Copyright© 2015 by Ahmed Abdulsalam Ben Taher
حقوق النشر محفوظة © 2015 للمؤلف أحمد عبد السلام بن طاهر

-----------------------------------------------
الصورتين المرفقتين منسوختين عن الانترنت!

المراجع : ( Akamatsu, et al. 2005) ، (  Haranaka, et al. 2004) ، ( Tsunoda, et al. 2003 ) ، ( 1992 Christmas & Bottazzo ) ، ( Meulders, et al. 1992 ) ، ( Ochs, et al. 1994 ) ، ( Eberhard , et al. 1991 ) ، (  La Manna, et al. 1998) ، ( de la Serna, et al. 1981 ) ، ( Golstein, et al. 1994 ) ، (  Zhang, et al. 2011 ) ، (  Keller, et al. 2012) ، (  Peeker, et al. 2003 ) ، ( Tanaka, et al. 2000  ) ، (  Akitake, et al. 2009)  ، (  Liu & Fu, Dw, et al. 2014 )

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق