بحث هذه المدونة الإلكترونية

الجمعة، 3 أبريل 2015

الحمل عند المصابات بمرض الذئبة الحمامية المجموعية

        تتسبب حالة الحمل في زيادة حدوث حالات اضطرام (flare ) شدة مرض الذئبة الحمامية المجموعية ( SLE ) عند المصابات به. غير ان الدراسات الحديثة من تبين ان الحمل ينجح في الوصول الي نهاية سعيدة في حوالي 9 من كل عشرة حالات عند الخضوع الي اشراف الاختصاصيين. و يلاحظ زيادة نسبة حدوث بعض مشاكل الحمل بنسبة اكبر عند من تزداد عندهن شدة المرض (الاضطرام) مقارنة بالنساء الغير مصابات بالمرض. ومن بين هذه المشاكل ، حالة تسممم الحمل (preeclampsia ) و الولادة قبل الموعد ، و ولادة ناقصي الوزن، بالاضافة الى تاخر النمو في الرحم  (intrauterine growth restriction) . وقد لوحظ حدوث نسبة الاضطرام عند من انقطعن عن تناول دواء الهيدروكسي كلوروكوين (HCQ ) ومن سجلت عندهن حالة التهاب الكلى الذئبي (lupus nephritis ) وارتفاع مستويات حمض اليوريك قبل الحمل و انخفاض مستويات العامل المتمم س4 ( C4) . وقد تبين ان الوصول الى حالة هدآة المرض (remission) قبل حدوث الحمل بستة اشهر كاملة على الاقل (Baer, et al. 2011) ، و الاستمرار في استخدام دواء الهيدروكسي كلوروكوين خلال الحمل تشكل عوامل مهمة في الوقاية من حدوث حالة اضطرام المرض، وفي تحقيق نسبة نجاح عالية في الحمل. ( Kohl, et al. 2015).

وتتم متابعة المريضة اثناء الحمل باجراء التحاليل الاساسية شهريا، بالاضافة الي تكرار الفحص بواسطة الموجات الصوتية (Baer, et al. 2011 ). وعندما يكتشف وجود الاجسام المضادة للـ اس اس- أ (SS-A (Ro)) او لل اس اس- ب (SS-B (La)) في دم المريضة، يتم عمل تصوير لقلب الجنين بنظام (m-mode echocardiography)

وتعالج حالة الاضطرام خلال الحمل باستخدام دواء الهيدوركسي كلوروكوين، جرعات منخفضة من البريدنيسون, جرعات كبيرة من دواء المثيلبردنيسولون (methylprednisolone) و دواء الازاثيوبرين (azathioprine). اما الجرعات الكبيرة  من البريدنيسون و السيكلوفوسفاميد فلا تستخدم الا في احيان نادرة في علاج مضاعفات مرض الذئبة اثناء الحمل (Baer, et al. 2011)، ولكنها تؤدي الي مضاعفات كبيرة و نتائج حمل سيئة (poor outcomes).

 وعندما يكتشف وجود الاجسام المضادة للشحيمات الفوسفورية (antiphospholipid antibodies) في دم المريضة، يتم اللجوء الى استخدام جرعات منخفضة من الاسبرين لوحده او لدواء الهيبارين من نوع (low-molecular weight heparin ) او الاثنين معا (Baer, et al. 2011 ).

د. أحمد عبد السلام بن طاهر
أستشاري بقسم الأمراض الباطنة والروماتيزم في مستشفى أويرباخ في المانيا، ورئيس منتدب لقسم أمراض الروماتيزم بمستشفى "قريف" في بولندا، سابقا.
شارك في تأليف مرجع الروماتيزم الألماني الصادر سنة 2001 و 2008
متحصل على شهادة البورد وعلى شهادة الدكتوراة .PhD في طب الروماتيزم
استشاري أول طب الروماتيزم . سنة الحصول على درجة التخصص 1990
متحصل على شهادة البكارليوس في الطب والجراحة عام 1984م.
للاستشارات عن طريق الواتس اب والتيليغرام : 0928665810 (ليبيا)
الايميل: alregwa@gmail.com  

______________________________________________
Copyright© 2015 by Ahmed Abdulsalam Ben Taher
حقوق النشر محفوظة © 2015 للمؤلف أحمد عبد السلام بن طاهر 

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق