بحث هذه المدونة الإلكترونية

الأربعاء، 22 أبريل 2015

مرض الذئبة عند حديثي الولادة

           يعتقد اغلب الناس بان امراض الروماتيزم تصيب الكبار في السن بشكل خاص، ولكن هذا غير صحيح. فالكثير من امراض الروماتيزم المزمنة تظهر بنسبة لا يستهان بها عند الاطفال. ومن الامثلة اللافتة للنظر هنا، اصابة الرضع حديثي الولادة بمرض الذئية الحمامية المجموعية (SLE)، وهي المجموعة الفرعية من مرض الذئبة التي يطلق عليها اسم مرض الذئبة عند حديثي الولادة. 

          وتظهر اول مظاهر المرض ، على شكل اصابة الانسجة الجلدية بعد الولادة مباشرة، وان كان من الممكن ان تتاخر في الظهور حتي عمر الثلاثة اشهر. كما قد تظهر في تحاليل دم الرضيع مظاهر المرض في الدم بما فيها حالة فقر الدم الانحلالي، ونقص اعداد كريات الدم البيضاء و الصفائح الدموية. ومن الممكن ان تختفي الاعراض الجلدية خلال 3 اشهر الي سنة بعد الولادة ، كما ان التغيرات في الدم تختفي في العادة بالتدريج بدون ان تشكل خطرا مستديما على الرضيع ويشفى المرضى بدون عواقب. اما الخطر الكبير من المرض، فهو قدرته على التسبب في خلل دائم في نظام القلب الكهربائي، وهي الحالة التي تسمى احصار القلب (CHB) ، التي تحدث عند حوالي نصف المصابين . ولهذا يجب الكشف على هذه المشكلة عند الرضع الذين تظهر عندهم علامات الاصابة بمرض الذئبة.

         وتظهر الاصابة بمرض الذئبة عند حديثي الولادة عند عدد قليل من اطفال النساء المصابات بالذئبة اللاتي تحتوي دمائهن على تركيزات مرتفعة من الاجسام المضادة لرو (Anti-Ro). وفي الواقع فان اغلب اطفال النساء المصابات بالذئبة لا يصابون بالمرض. وتظهر السجلات الطبية انه في احيان نادرة جدا، يظهر مرض الذئبة المعتاد عند اطفال اصيبوا بالمرض بعد الولادة مباشرة، وشفوا منه سابقا.

______________________________________________
Copyright© 2015 by Ahmed Abdulsalam Ben Taher
حقوق النشر محفوظة © 2015 للمؤلف أحمد عبد السلام بن طاهر

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق