بحث هذه المدونة الإلكترونية

السبت، 6 فبراير 2016

أمراض الروماتيزم االشديدة الخطورة (1)

1. الالتهاب الوعائي من نوع التهاب الشرايين العقدي المتعدد: "اذا لم يشخص هذا المرض و يعالج بشكل مناسب، يقضي حوالي 87% من المرضى نحبهم قبل مرور 5 سنوات على بدء ظهور المرض. اما باستخدام العلاجات الحديثة فجد ان حوالي 80% من المرضى يكونون احياء بعد مرور 5 سنوات على بدء الاصابة بالمرض".

التاريخ الموجز للمرض:
في العام 1866، نشر كلا من الطبيب أدولف كوسماول (Kussmaul) و عالم الأنسجة رودولف ماير (Maier) ، في "دورية الارشيف الألماني للطب الاكلينيكي"، أول وصف في التاريخ الطبي لحالة التهاب شرايين ( idiopathic vasculitis) غير معروف السبب. وكان الوصف يدور حول حالة مريض يعاني من ضعف عضلي عام سببه اعتلال عصبي ذو منشأ وعائي (vasculitic neuropathy) مترافق مع سرعة نبضات القلب والآم في البطن وظهور عقد (subcutaneous granulomas) صغيرة على جذع المريض. وقد كان هذا ألوصف الأول لمانعرفه حاليا باسم داء "التهاب الشرايين العقدي المتعدد" (polyarteritis nodosa).
ومن المعروف أن "كوسماول و ماير" لم يطلقا عليه هذا الاسم ، بل اسم "التهاب الشرايين الخارجي العقدي" ( periarteritis nodosa)، لانهما لاحظا أثناء عملية تشريح جثة المريض الذي قضى عليه المرض خلال زمن قصير، التهاب الطبقة الخارجية للشرايين والنسيج الرفيع المغلف لها في الأنسجة المصابة. وقد أطلقت الكتابات الألمانية القديمة على المرض "داء كوسماول وماير" ( Kussmaul-Maier disease)، وهو الاسم الذي لازال يستخدم لوصف المرض في بعض الكتابات الطبية. وفي وقت لاحق، تبين لخبراء الانسجة أن المرض يصيب كامل تركيب الشرايين المتوسطة الحجم في مناطق واسعة من الجسم، وهو ما أدى لتغيير الاسم.
______________________________________________
Copyright© 2016 by Ahmed Abdulsalam Ben Taher
حقوق النشر محفوظة © 2016 للمؤلف أحمد عبد السلام بن طاهر
نشرت على صفحتي على الفيس بوك ( استشاري الروماتيزم د. احمد بن طاهر) بتاريخ 6 فبراير 2016

د. احمد عبد السلام بن طاهر
Dr. Ahmed Ben Taher
استشاري أول طب الروماتيزم
عيادة الحكيم \ طبرق في ليبيا

هاتف الحجز في العيادة: (3201718-092) 

https://www.facebook.com/ahmadbintaher
-------------------------
الصورة منسوخة عن الانترنت.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق