بحث هذه المدونة الإلكترونية

الأربعاء، 3 فبراير 2016

المنهج. متلازمة كريست. بعضا من تاريخها

عانت المريضة التي تجاوزت منتصف اللعمر من صعوبة في حركة الاصابة وتيبس اليدين المترافقة مع شدة برودة الايدي والاقدام وتغير لونها الي لون مزرق مصحوبا بالم عند التعرض للبرد. هذا بالاضافة الى تغير تصلب جلد الاصابع وظهور بقع حمراء على بشرة الوجه.

          في العام 1910 كتب كلا من الالمانيين تيبيرقه (Thibierge) و فايسنباخ (Weissenbach) عن حالة المريضة المذكورة، وهي الحالة التي توثق لأول مرة في تاريخ الطب لما سيعرف في وقت لاحق باسم "متلازمة كريست". وحسب وصف الطبيبن فقد اتضح عند المريضة وجود تكلسات في الانسجة الرخوة في الاصابع (Calcinosis cutis)، بالاضافة الى المعاناة من ظاهرة رينو (Raynaud ) وتصلب جلد الاصابع (Sclerodactyly) بالاضافة الى تلونات حمراء صغيرة في الوجه ناتجة عن توسع الشعيرات الدموية (Telangiectasia).


           وقد استغرق الامر الكثير من الوقت، حتى اطلق طالب الطب "وينترباور" (Winterbauer) اسم متلازمة كرست (CRST) على حالات مشابهة لاحظها، وهي ما يدل على الحروف الاولى من التغيرات السريرية التي لاحظها قبله كلا من "تيبيرقة" و "فايسنباخ". ورغم تطور الطب في وقته، وتعرفه على وجود اضطراب في حركة المري عند نصف المرضى الذين كتب عنهم، الا ان "فترباور" لم ياخذ هذا الاضطراب (Esophageal dysmotility) في الحسبان، في اختصاره لاسم المرض. بعده اقترح "فريحه" ان تظم هذه الظاهرة الاخيرة الى اسم المرض ليصبح الاسم يعرف بالاختصار الخماسي (CREST )، أي انه اضاف حرف اي ( E) للتذكير باضطراب حركة المري (Esophageal) التي اتضح انه يكثر حدوثها بين المصابين. وفي العام 1979 اصبح الاختصار الاخير (CREST) هو الاسم الرسمي بعد دراسة "شولمان" (Shulman) ورفاقه في جامعة "جون هوبكنز"الامريكية. بعد ذلك،لم تلبث ان تعددت الدراسات التي اوضحت ان هذه المتلازمة نوع اقل حدة من انواع مرض التصلب الجهازي (Systemic sclerosis ).
______________________________________________
Copyright© 2016 by Ahmed Abdulsalam Ben Taher
حقوق النشر محفوظة © 2016 للمؤلف أحمد عبد السلام بن طاهر
نشرت على صفحتي على الفيس بوك ( استشاري الروماتيزم د. احمد بن طاهر) بتاريخ 30 يناير2016

د. احمد عبد السلام بن طاهر
Dr. Ahmed Ben Taher
استشاري أول طب الروماتيزم
عيادة الحكيم \ طبرق في ليبيا

هاتف الحجز في العيادة: (3201718-092) 

https://www.facebook.com/ahmadbintaher
--------------------------------
الصورتين منسوختين عن النت: بعضا من مظاهر الاصابة بمتلازمة كريست.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق