بحث هذه المدونة الإلكترونية

السبت، 6 فبراير 2016

أمراض الروماتيزم الشديدة الخطورة (2)

2. مرض التصلب الجهازي ( systemic sclerosis): يقدر بان حوالي 40 - 60% من المصابين سيقضون نحبهم قبل انتهاء فترة 10 سنوات من بدء الاصابة".

بعضا من تاريخ مرض تصلب الجلد الجهازي:
كان المريض يعاني من صعوبة مزمنة ومستمرة في تحريك اصابعه، وبرودتها، ولكن لم تكن هذه كل المشكلة. وعندما فحص الطبيب "فانتونيتي" ( Fantonetti) المريض، لاحظ صلابة جلد الاصابع، مما اعطاها ملمس جلد الحيوان المدبوغ، وتاكد من نقص مجال حركة اصابع الايدي، قرر في النهاية ان يطلق على هذا المرض الغير معروف له من قبل اسم "تصلب الجلد العام" (scleroderma generale ). وقد استعار "فانتونيتي الاسم من اللغة الاغريقة حيث استخدم كلمتي (skleros) للدلالة على صلب او متصلب و ديرما التي تعني الجلد (derma) . وكان هذا سنة 1836م.

لكن هذه لم تكن الحالة الأولى. فبين اوراق التاريخ الطبي، جاءت من وقت لآخر سطور تخبر عن تصلب جلد بعض المرضي، ولكن لا يمكن التيقن من التشخيص. اما المرة الاولى التي جاء فيها وصف واضح لحالة تصلب جلد جهازي في التاريخ الطبي فقد ذكرها الطبيب الايطالي "كارلو كوريتزيو" (Curzio). ففي العام 1753 كشف على المريضة "باتريتسيا غالييرا" ذات السبعة عشر ربيعا في نابولي. . وكانت المريضة تعاني من تصلب جلد الاصابع وشد حول الفم و حول العنق من بين اعراض اخرى.وقد وصف كوريتزيو جلد اصابعها بانه جلد بارد و صلب مثل الخشب.
وفي العام 1854 استطاع الطبيب "أديسون" (Addison )التفريق بين انواع التصلب الجهازي، وبعدها بثلاثة سنوات اطلق "ايراسموس ويلسون" (Wilson) اسم "قشيعة" (morphea) على النوع المحدود الاصابة من التصلب الجهازي. ومن المعروف ان الاسم الذي اطلقه "فانتونيتي" على المرض قد ضل مستخدما حتى تم استبداله في العصر الحديث باسم مرض "التصلب الجهازي" (systemic sclerosis) الذي يطلق يستبدل احيانا باسم "التصلب المجموعي". غير ان بعض الكتابات العربية تطلق على المرض اسم (تصلب الجلد الجهازي) استنادا الى الاسم الاجنبي (systemic scleroderma).
______________________________________________
Copyright© 2016 by Ahmed Abdulsalam Ben Taher
حقوق النشر محفوظة © 2016 للمؤلف أحمد عبد السلام بن طاهر
نشرت على صفحتي على الفيس بوك ( استشاري الروماتيزم د. احمد بن طاهر) بتاريخ 6 فبراير 2016


د. احمد عبد السلام بن طاهر
Dr. Ahmed Ben Taher
استشاري أول طب الروماتيزم

https://www.facebook.com/ahmadbintaher
-------------------------
الصورة منسوخة عن الانترنت.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق