بحث هذه المدونة الإلكترونية

الأربعاء، 10 يونيو 2015

اختبارات الدم في طب الروماتيزم: تحديد مستوى الاجسام المضادة للكارديوليبين

          الكارديوليبين ( Cardiolipin ) هو نوع من الشحميات الفوسفورية المعقدة (Phan & Shin 2015) التي توجد بشكل خاص في الجزء الداخلي لجدران المقتدرات (mitochondria) في الخلايا، وبهذا تلعب دورا في المحافظة على ثبات هذه الجدران (Ostojic, et al. 2013) من بين وظائف اخرى.

و تظهر الاجسام المضادة للكارديوليبين بشكل عابر في دماء المصابين بمجموعة من الامراض المعدية و بعض العمليات الجراحية (Chua & Jawad 2015) و غيرها ( Kiany & Hedayati 2014) ، كالتهاب الانسجة الداعمة للاسنان * مثلا ( Schenkein, et al. 2013). كما تظهر بشكل دائم بعد الاصابة بمرض الزهري، وبعض امراض الروماتيزم، وبشكل خاص عند المصابين بالمرض المعروف على نطاق واسع باسم "متلازمة الشحميات الفوسفورية"، التي تدخل في تخصص اطباء الروماتيزم ، كما تهم اطباء النساء والولادة وامراض القلب والاوعية الدموية ايضا.

وتحدث هذه الاجسام المضادة في المجموعات الثلاثة الرئيسية من الغلوبولينات المناعية، ولكن تلك التي تحدث في مجموعة "ج " (IgG anticardiolipin) تكون اكثر علاقة بوجود مانع التخثر الذئبي (lupus anticoagulants). ومن المعروف اعتماد التفاعل المناعي الخاص بالاجسام المضادة للكارديوليبين على تلاصق هذه الاجسام مع عامل متمم في مصل الدم (serum cofactor) هو البروتين السكري الاول من نوع بيتا (β2-glycoprotein I). اما الاجسام المضادة للكارديوليبين التي تدخل في التفاعل المناعي دون ان تكون ملتصقة بالعامل المتمم المذكور، فليس لها اهمية تشخيصية.


ويكتشف وجود الاجسام المضادة للكارديوليبين في المختبر بواسطة تقنية اليزا (ELISA). وهنا تستخدم صفيحات صغيرة (microtiter plates) مدهونة بكارديوليبين. وفي الاختبار تغمر هذه الصفيحات بمصل بقري مخفف، وهو ما يكفل وجود البروتين السكري الاول من نوع بيتا(β2-glycoprotein I) في وسط الاختبار، حيث يعلب دور العامل المتمم للتفاعل المناعي. ثم بعد ذلك يضاف المصل المراد التعرف على وجود الاجسام المضادة للكارديوليبين به.

د. أحمد عبد السلام بن طاهر
.Dr.med. Ahmed A. Ben Taher
استشاري أول طب الروماتيزم. سنة التخصص 1990.
متحصل على شهادة البورد وعلى شهادة الدكتوراة .PhD  في طب الروماتيزم
شارك في تاليف مرجع الروماتيزم ألالماني الصادر سنة 2001 و 2008
للاستشارات عن طريق الواتس اب والتيليغرام : 0928665810 (ليبيا)
https://aliada2.blogspot.com/ 
______________________________________________
Copyright© 2015 by Ahmed Abdulsalam Ben Taher
حقوق النشر محفوظة © 2015 للمؤلف أحمد عبد السلام بن طاهر

-----------------------------------------------------
*. periodontitis



    

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق