بحث هذه المدونة الإلكترونية

الخميس، 11 يونيو 2015

اصابة الكبد في مرض الذئبة

         يلاحظ وجود مستويات مرتفعة من انزيمات الكبد - وهو ما يدل على تأذي خلايا الكبد - في تحاليل المصابين بمرض الذئبة الحمامية المجموعية (SLE)،  عند حوالي 60% منهم  (Beisel, et al. 2014). ويشكل سبب حدوث اصابة الكبد عند مرضى الذئبة، ونوع علاقة الاثنين موضوع جدل ونقاش متكرر (Bessone, et al. 2014). وعموما يمكن تقسيم مرض الكبد عند مرضى الذئبة الي ثلاثة أنواع:

Autoimmune hepatitis - cropped - very high mag.jpg
الصورة منسوخة من هذا الرابط
         1. مرض كبد يحدث كحالة تراكب (overlap) بينه وبين مرض الذئبة، لان سببه اضطراب مناعي مغاير لما يحدث في مرض الذئبة، وان كان يحدث بتكرار اكبر من المعتاد عند المصابين بالذئبة، كما هو الحال في حالات مرض الكبد (autoimmune hepatitis) الناتج عن اضطراب المناعة الذاتية (Beisel, et al. 2014)، والذي يعاني حوالي 10% من المصابين به من مرض الذئبة،  و تليف الكبد الصفراوي الاولي ( primary biliary cirrhosis).


         2. مرض كبد يحدث في مرض الذئبة نتيجة لآليات مرضية غير مناعية، كتأذي الكبد في حالات التجلط المفرط (hypercoagulation). وفي احيان اخرى قد يكون  مرض الكبد الدهني (fatty liver) هو السبب، كما قد يكون معاناة المريض من التهاب الكبد الفيروسي ايضا. ومن الاسباب المهمة هنا،أستخدام بعض انواع الادوية التي تستخدم في علاج الذئبة (Bessone, et al. 2014)، كدواء الهيدروكسي كلوروكوين (Abdel Galil, 2015) او الاسيتامينوفين (Quartuccio, et al. 2014) مثلا.

         3. مرض كبد يحدث نتيجة للآليات المرضية التي تسبب مرض الذئبة نفسه وهو النوع الذي يمكن ان يطلق عليه مرض الكبد الذئبي ( lupus hepatitis) والذي يقدر حدوثه بنسبة 4.7% من المرضى. ويلاحظ وجود علاقة بين وجود الاجسام المضادة للـبروتين ب الريباسي (Anti-ribosomal P protein) التي تكتشف بنسبة13- 20% في دماء المصابين بالذئبة، مع حدوث  مرض الكبد الذئبي (Pasoto, et al. 2014).

______________________________________________
Copyright© 2015 by Ahmed Abdulsalam Ben Taher
حقوق النشر محفوظة © 2015 للمؤلف أحمد عبد السلام بن طاهر



ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق