بحث هذه المدونة الإلكترونية

الثلاثاء، 16 يونيو 2015

المتلازمة الكبدية الكلوية وعلاجاتها الحديثة

        من الصعب العثور على دراسة طبية واحدة ، حول اعراض تتبع الجهاز الحركي عند المصابين بـ المتلازمة الكبدية الكلوية (Hepatorenal syndrome) التي يرمز لها بالحروف (HRS)، و هو  عكس الحال عند المصابين بفيروس الكبد الوبائي بنوعيه الشهيرين، البائي والجيمي. ورغم هذا، فهذه المتلازمة تستحق الكتابة عنها، لانها حالة طبية خطرة تتميز بتدهور وظيفة الكليتين عند المصابين بتليف الكبد "تشمع الكبد" (cirrhosis)،او من يعانون من مرض التهاب الكبد الشديد المسمى "التهاب الكبد المداهم" (fulminant liver failure). وهذه المتلازمة هي حالة طبية خطرة على الحياة و تؤدي الى موت سريع اذا لم يتم علاجها طبقا للقواعد الطبية المعتمدة حديثا، لدرجة ان البعض اطلق عليها اسم متلازمة الموت الكبدي * (Fukazawa, et al. 2013).
Hepatorenal Syndrome
الصورة منسوخة عن هذا الرابط


        ويقسم الخبراء هذه المتلازمة الي نوعين، ويدعى النو ع الاول باسم "النوع 1" والثاني بـ "النوع 2" . ويتميز النوع الثاني بهبوط مستمر وبطيئ في وظيفة الكليتين م تجمع الماء في البطن " استستقاء البطن" (ascites) مع عدم استجابة الكلى للعلاج بمدرات البول بشكل مرضى. اما النوع 1 فيتميز بتدهور متسارع ومفاجئ في وظائف الكليتين قد ينتهي بالوفاة خلال شهر من حدوثه عند نصف المصابين. ويتم التعرف على النوع 1 من المتلازمة، بملاحظة تضاعف مستوى كرياتينين الدم ( الى من 2.5 ملغم \ دي سي لتر) او انخفاض مستوى "تصفية الكرياتينين" (creatinine clearance) الى اقل من 20 مل لتر، خلال فترة مراقبة تمتد لمدة نصف شهر.

        ورغم ان العلاج الكامل والنهائي للمتلازمة الكبدية الكلوية هو عملية زرع الكبد (liver transplantation) ، الا انه بسبب عدم توفر اعضاء كافية للزرع، فقد اتضحت خلال الاعوام الاخيرة فائدة بعض انواع العلاج منها استخدام دواء الـ ترليبرسين* (terlipressin) ، بواسطة التشريب عن طريق الوريد (Infusion) بالاضافة الى اعطاء الالبومين معه (Hasper & Jörres 2011) ، في وقف تدهور الحالة الصحية في هذه المتلازمة. ويعطى الالبومين بمعدل 1 غرام لكل كيلوغرام من وزن جسم المريض في اليوم الاول، تليها جرعة 20 إلى 40 غراما يوميا. وهناك احتمال ان تستخدم العقاقير المثبطة لافراز (TNF-alpha inhibitors ) في علاج المتلازمة - بعد تكرار التيقن من نجاعتها - في المستقبل القريب (Tahir, et al. 2012).

______________________________________________
Copyright© 2015 by Ahmed Abdulsalam Ben Taher
حقوق النشر محفوظة © 2015 للمؤلف أحمد عبد السلام بن طاهر 

-----------------------------------
*. liver-death syndrome
**. V1 vasopressin agonist

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق