بحث هذه المدونة الإلكترونية

الأربعاء، 12 أغسطس 2015

تاريخ اكتشاف علاقة الفرفرية بباقي مظاهر مرض هينوخ شوينلاين الاساسية

فرفرية في أسفل الرجل. الصورة منسوخة
عن الموسوعة الحرة
        في العام 1808 استطاع روبرت ويلان (Willan) التفريق بوضوح بين الفرفرية (purpura ) الناتجة عن الاصابة بالعدوى عن تلك الناتجة عن أسباب غير معدية (non-infectious )، وهي نفس الفرفرية التي وصفها قبله ويليام هبردن (Heberden) في سنة وفاته (1801). وخلال العقود التالية من القرن التاسع عشر استطاع كلا من الألمانيين، شوينلاين (Schönlein) و هينوخ ( Henoch) ربط هذه الفرفرية التي لا يبدو أن لها علاقة مباشرة بالعدوى - بل بآليات مناعية أول من توقعها الطبيب وليم اوسلر- مع باقي المظاهر التي تربط هذه الفرفرية بالمرض الذي نعرفه الأن بفرفرية هينوخ وشوينلاين (Henoch–Schönlein purpura) ، وهو أحد الأمراض التي يربط مظاهرها المختلفة، حدوث التهاب في الأوعية الدموية الصغيرة ( vsculitis ).



وكان يوهان شوينلاين قد ربط بين الفرفرية التي ليس سببها عدوى بالتهاب المفاصل عند بعض المصابين، وهو المرض الذي وصفه في كتاباته باسم " الفرفرية الروماتيزمية" (purpura rheumatica)، التي أطلق عليها فيما بعد في الكتابات الألمانية أسم مرض شوينلاين ( Schönlein purpura).

ادوارد هينوخ. الصورة منسوخة
عن الموسوعة الحرة 
وقبل وفاة شوينلاين بأربعة سنوات، قام الطبيب ادوارد هينوخ، وهو أحد التلاميذ السابقين لشوينلاين، بالكتابة عن حدوث مشاكل معوية شديدة عند المصابين وربط بينها وبين بعض مظاهر المرض الآخرى الأقل حدوثا، وكان ذلك في العام 1860. ومنذ ذلك التاريخ وحتى يومنا هذا، أصبح المرض الذي وصفه العالمين يعرف باسمهما.

______________________________________________
Copyright© 2015 by Ahmed Abdulsalam Ben Taher
حقوق النشر محفوظة © 2015 للمؤلف أحمد عبد السلام بن طاهر


ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق