بحث هذه المدونة الإلكترونية

الجمعة، 13 نوفمبر 2015

المنهج: مرض التهاب المفاصل التنكسي (الفصال)\ أسباب نشوء المرض

         تشترك مجموعة مختلفة من العوامل في نشوء مرض التهاب المفاصل التنكسي أهمها:

الصورة منسوخة عن الانترنت

1. عوامل وراثية: تلعب عوامل وراثية عديدة (polygenic) أو ما يسمى "وراثة عديدة الجينات" دورا مهما في نشوء مرض التهاب المفاصل التنكسي (الفصال) في اشكال المرض الشائعة بنسبة تتراوح بين 39 - 60%. وتظهر الدراسات زيادة احتمال الاصابة بالمرض عند ألأقارب الخلص للمريض "أقارب الدرجة الاولى" ( first-degree relative) بنسبة الضعفين الى الثلاثة اضعاف. ونقصد بأقارب الدرجة الاولى الوالدين والاولاد والاخوة.

2. التقدم في العمر: للمرض علاقة قوية بالتقدم في العمر والشيخوخة، غير ان التغيرات التي تحدث في الغضروف المصاب تختلف عن تلك التي تحدث في التقدم الطبيعي (normal aging) لعمر الغضروف. ويبدو ان الشيخوخة المبكرة ( premature aging) ألتي تصيب الخلايا الغضروفية (chondrocytes) ومادة ترابط الغضروف (matrix) تلعب دورا مهما في كخطوة مبكرة في حدوث المرض وتطوره.
3. اختلالات في الميكانيكا البيولوجية: وتلعب اختلالات الميكانيكا البيولوجية(Biomechanical) دورا رئيسا في الاصابة بالمرض، وتنشأ هذه الاختلالات بسب ضعف العضلات المحيطة بالمفصل المصاب أو ضعف الاربطة ( laxity) او التعرض للاصابة (trauma) او تعريض المفصل لاجهاد شديد ( heavy physical load) او بسبب اصابة الاعصاب المحيطة بالمفصل.
4. آليات مناعية: هناك دلائل على مشاركة مجموعة من الآليات المناعية في نشوء المرض.
5. أسباب آخرى.

______________________________________________
Copyright© 2015 by Ahmed Abdulsalam Ben Taher
حقوق النشر محفوظة © 2015 للمؤلف أحمد عبد السلام بن طاهر 
نشرت على صفحتي على الفيس بوك ( استشاري الروماتيزم د. احمد بن طاهر) بتاريخ 19 أوكتوبر 2015

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق