بحث هذه المدونة الإلكترونية

الجمعة، 20 نوفمبر 2015

المنهج: أدوية الملاريا المستخدمة في طب الروماتيزم

في الوقت الحالي ، تستخدم الأدوية المضادة للملاريا التالية في مجال طب الروماتيزم:

الرسم منسوخ عن الانترنت

1. دواء "الهيدروكسي كلوروكوين" (Hydroxychloroquine ) وأسمه التجاري المعتاد "بلاكنيل" (Plaquenil) يستخدم في علاج مرض التهاب المفاصل الروماتويدي (Rheumatoid arthritis) مرض "الذئبة القرصية" (Discoid lupus ) ومرض "الذئبة الحمامية المجموعية" (SLE). ورغم أن هذا الدواء حاز على موقع واضح في علاج مرضي الذئبة القرصية والذئبة الحمامية المجموعية منذ مطلع سنوات التسعينات من القرن الماضي، الا ان مكانه في علاج مرض التهاب المفاصل الروماتويدي يشوبه بعض الغموض، فمن ناحية يعتبر ضعيف الفاعلية من ناحية تاثير على الحالة الالتهابية كما انه غير مثبت الفاعلية من ناحية حمايته للعظام من التأكل، عند استخدامه لوحده. غير انه يلقي استحسانا اكثر عند استخدامه في نفس الوقت مع الادوية المضادة للروماتيزم الطويلة المفعول كدواء الميثوتركسيت. غير انه يجب ان نذكر هنا ان استخدامه لوحده ينتشر في بعض الدول في علاج مرض التهاب المفاصل الروماتويدي في الاشهر المبكرة جدا من الاصابة بالمرض عندما تكون شدة المرض منخفضة.

2. دواء الكلوروكوين (Chloroquine) يندر استخدامه حاليا، باستثناء في حالة التغيرات الجلدية في مرض الذئبة التي لا تستجيب للعلاج بدواء الهيدروكسي كلوروكوين. والسبب في ندرة استخدام الكلوروكوين، هو انه يترافق نبسب حدوث اعراض جانبية في شبكة العين اكثر من دواء الهيدروكسي كلوروكوين.

3. دواء الكيناكرين (Quinacrine) لم يعد يستخدم في مجال الروماتيزم، الا في حالات مرض الذئبة التي لا يمكن اعطائها الدوائين السابقين بسبب وجود مشاكل في شبكية العين عند المرضى.

د. أحمد عبد السلام بن طاهر
أستشاري بقسم الأمراض الباطنة والروماتيزم في مستشفى أويرباخ في المانيا، ورئيس منتدب لقسم أمراض الروماتيزم بمستشفى "قريف" في بولندا، سابقا.
شارك في تأليف مرجع الروماتيزم الألماني الصادر سنة 2001 و 2008
متحصل على شهادة البورد وعلى شهادة الدكتوراة .PhD في طب الروماتيزم
استشاري أول طب الروماتيزم . سنة الحصول على درجة التخصص 1990
متحصل على شهادة البكارليوس في الطب والجراحة عام 1984م.
للاستشارات عن طريق الواتس اب والتيليغرام : 0928665810 (ليبيا)
الايميل: alregwa@gmail.com  

______________________________________________
Copyright© 2015 by Ahmed Abdulsalam Ben Taher
حقوق النشر محفوظة © 2015 للمؤلف أحمد عبد السلام بن طاهر 
نشرت على صفحتي على الفيس بوك ( استشاري الروماتيزم د. احمد بن طاهر) بتاريخ 20. نوفمبر 2015

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق