بحث هذه المدونة الإلكترونية

السبت، 14 مايو 2016

ارتجاع الصمام الميترالي وتجرثمه في التهاب شغاف القلب من نوع ليبمان وساكس عند المصابين بالذئبة

في العام  1923 وصف الأمريكيين "ليبمان" (Libman) و "ساكس" (Sacks) ، لأول مرة في التاريخ الطبي ، حدوث تغيرات معينة على الصمام الميترالي (Mitral ) عند مصابين بالذئبة تبدو كالعقيدات النابتة (vegetations)ا على السطح السفلي للصمام
الميترالي في غالب الأحيان، دليلا على قدرة المرض على اصابة داخل القلب. ونحن ندعو هذه التغيرات التي تحدث في الغالب على الوريقة الخلفية (leaflet) للصمام الميترالي باسم "التهاب شغاف القلب من نوع ليبمان و ساكس" ( Libman-Sacks endocarditis). ومن المعروف ان هذا الالتهاب قد يكون أول مظاهرالاصابةبالذئبة، كما يترافق ازيداد نسبة حدوثه مع وجود مستويات غير طبيعية للاجسام المضادة للدهون الفوسفورية، كما قد يحدث فيمتلازمة الاجسام المضادة للدهون الفوسفورية (antiphospholipid syndrome). ومن المعروف أن هذا الالتهاب قد يصيب الصمام الأورطي (aortic) و "ثلاثي الشرف" (tricuspid) في بنسب أقل حدوثا (Wałdoch, et al. 2016).

وقد تكون اصابة الصمام شديدة، حتى تتسبب في حدث حالة "ارتجاع الصمام الميترالي" (regurgitation) مما قد يستدعي ضرورة استبدال الصمام بصمام صناعي ( prosthetic) ، دون أن يتسبب هذا في مشاكل خاصة للمصاب بالذئبة (Akhlaq, et al. 2016). ورغم ان هذا الالتهاب غير جرثومي (aseptic) السبب، الا أنه قد يسهل اصابة شغاف القلب بالتهاب شغاف القلب الجرثومي الخطر (infective endocarditis) وهي الحالة التي يجب توقعها عند المصابين بالذئبة التي تظهر عندهم حمى مجهولة السبب مترافقة مع تدهور مفاجئ  في وظيفة القلب ( Lin, et al. 2016).
_____________________________________________
Copyright© 2016 by Ahmed Abdulsalam Ben Taher
حقوق النشر محفوظة © 2016 للمؤلف أحمد عبد السلام بن طاهر

د. احمد عبد السلام بن طاهر

للحجز في العيادة يرجى الاتصال على الرقم: 
0928428310
مواعيد العمل الحالية: 
من الساعة 4.30 وحتى 6:30 يوميا ما عدا يومي الخميس والجمعة 
مقر العمل:  
عيادة و مختبر ابن رشد , في طبرق ليبيا . بجور المركز الطبي و مطعم باب البحر   
https://www.facebook.com/ahmadbintaher
-------------------------
الصورتين منسوختين  عن الانترنت.





ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق