بحث هذه المدونة الإلكترونية

الجمعة، 6 مايو 2016

عن التحاليل الكاشفة عن الاصابة بالسرطان \ الألفا فيتو بروتين

في العام 1956 نشر كلا من "بيرقشتراند" (Bergstrand) و "تشار" (Czar) عن اكتشافهما بروتينا في دم البالغين بتكيزات ضئيلة جدا، و ان كان في أصله بروتينا جنينيا، لا يتواجد بتركيزات كبيرة الا في سوائل الاجنة، و بالأخص كأحد أكثر البروتينات تركيزا في بلازما الجنين . وقد أطلق على هذا البروتين الغريب اسم الفا فيتو بروتين ( Alpha-fetoprotein) الذي يختصر اسمه في اللغة الانجليزية في الحروف (AFP).

وخلال الستين سنة السابقة تم اكتشاف الكثير من خبايا هذا البروتين، وأهميته التشخيصية. ونحن نعرف حاليا أهميته كاختبار كاشف عن الاصابة (المبكرة) ببعض أنواع أمراض السرطان، أهمها السرطانات التالية:
1. سرطان الكبد المسمى "سرطان الخلية الكبدية " (Hepatocellular carcinoma/hepatoma)، الذي يصيب بعضا من المرضى المصابين بالتهاب الكبد الفيروسي.
2. سرطان الغدد التناسلية ند الرجل والمرأة المسمى " سرطان الخلية الجرثومية" (Germ cell tumor).
3. حالات انتشار أو انبثاث سرطان الكبد (metastasis).
وبالاضافة الى أهمية هذا الاختبار في الكشف المبكر عن الاصابة بالأمراض السرطانية المذكورة فان له أهمية في الكشف عن بعض أمراض الجهاز العصبي الخطيرة مثل مرض "رنح توسع الشعيرات" (Ataxia telangiectasia) عند البالغين، ومرض "عيب الانبوب العصبي" ( Neural tube defects) عند الأجنة من بين أمراض جنينة أخرى، وعددا من الأمراض المختلفة.

د. أحمد عبد السلام بن طاهر
استشاري أول طب الروماتيزم. سنة التخصص 1990.
متحصل على شهادة البورد وعلى شهادة الدكتوراة .PhD  في طب الروماتيزم
شارك في تاليف مرجع الروماتيزم ألالماني الصادر سنة 2001 و 2008
للاستشارات عن طريق الواتس اب والتيليغرام : 0928665810 
----------------------------------
الصورتين منسوختين عن النت!

BERGSTRAND CG, CZAR B. Demonstration of a new protein fraction in serum from the human fetus. Scand J Clin Lab Invest. 1956;8(2):174–174. .


ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق