بحث هذه المدونة الإلكترونية

الجمعة، 13 مايو 2016

تراكب (overlap) مرض الذئبة الحمامية المجموعية مع مرض الكبد المناعي

Autoimmune hepatitis - cropped - very high mag.jpg
الصورة منسوخة من هذا الرابط
اصابة مرضى الذئبة الحمامية المجموعية (systemic lupus erythematosus) بمرض التهاب الكبد المناعي (autoimmune hepatitis) كحالة تراكب (overlap) نادر الحدوث نسبيا (Battagliotti, et al. 2016). وتقدر دراسة (Beisel, et al. 2014) أن نسبة حدوث التهاب الكبد المناعي عند المصابين بالذئبة وتليف الكبد الصفراوي الأولي (primary biliary cirrhosis) لا تزيد عن 10%.

. ومن المعروف اشتراك المرضين في التسبب في الآم المفاصل، و ارتفاع مستوى الغلوبولينات المناعية من نوع غاما (hypergammaglobulinemia) ، و وجود نتائج ايجابية للأجسام المضادة لنواة الخلية (antinuclear antibody). وفي العادة يمكن تشخيص حدوث التهاب الكبد المناعي عند مريض الذئبة، بملاحظة اصفرار صلبة العين ، مع ارتفاع مستويات البيليروبين في الدم في عدم وجود دلائل على الاصابة بفيروسات الكبد او تناول ادوية أو مواد ضارة بالكبد أو الكحول أو التعرض للدم ومستقاته أو الكيمياويات والنباتات القادرة على ايذاء الكبد. ويمكن تأكيد التشخيص باجراء فحص نسيجي لعينة من الكبد (Histological examination). كما يمكن اجراء الاختبارات المعملية التي تهدف لتحديد نوع التهاب الكبد. عبر تحديد وجود أجسام مضادة خاصة بمرض التهاب الكبد المناعي، الذي يختصر اسمه في الحروف (AIH).

ونعرف حاليا ثلاثة أنواع من مرض الكبد المناعي (AIH) ، يرمز لها بالارقام : (1، 2، 3) وهي:
النوع 1 (AIH1): ويتميز بوجود أجسام مضادة لنوة الخلية (ANA) مع أو بدون وجود "أجسام مضادة للعضلات الملساء" (anti-smooth muscle) وهو ما أكدته دراسة موراتوري ورفاقه ( Muratori, et al. 2015)، كما قد توجد به نتائج ايجابية لاختبار الأجسام المضادة للـ انتياكتين (Antiactin). ومن المعروف أن هذا النوع هو الأكثر حدوثا عند المصابين بالذئبة في أمريكا. وقد يكون هذا النوع شديدا (fulminant) كما انه قد لا يلفت الانتباه الا بعد ان يتسبب في تشمع الكبد (cirrhosis).
النوع 2  (AIH2):  يتميز بوجود أجسام مضادة يختصر اسمها الطويل في الحروف (لكم 1)  (* 1 LKM) مع وجود أو عدم وجود أجسام مضادة للـ ال سي 1 (**LC1 ). وفي هذا النوع تكون مستويات الغلوبولينات المناعية من نوع غاما منخفضة، كما قد تظهر علامات أمراض مناعية اخرى متراكبة. ويتميز هذا النوع بقابلية عالية للتسبب في "تشمع الكبد" رغم العلاج بمضادات الالتهاب الستيرويدية (steroid). و أكثر المصابين بهذا المرض هم من الاطفال في الاحصائيات الامريكية.
ألنوع 3  (AIH3): وهنا تظهر الأجسام المضادة للـ سلا (*** SLA/LP). وهذا النوع يشتهر بسرعة تسببه في تشمع الكبد، ويصيب بصفة خاصة النساء ما بين  20 و 40 سنة ، ونسبة ظهوره (prevalence) في الاحصائيات الامريكية منخفضة.

______________________________________________
Copyright© 2016 by Ahmed Abdulsalam Ben Taher
حقوق النشر محفوظة © 2015 للمؤلف أحمد عبد السلام بن طاهر

د. أحمد عبد السلام بن طاهر
استشاري أول طب الروماتيزم. سنة التخصص 1990.
متحصل على شهادة البورد وعلى شهادة الدكتوراة .PhD  في طب الروماتيزم
شارك في تاليف مرجع الروماتيزم ألالماني الصادر سنة 2001 و 2008
للاستشارات عن طريق الواتس اب والتيليغرام : 0928665810 

الصورة منسوخة عن النت!

...........................................................................................................
*. Soluble liver antigen/liver pancreas
*. Anti-liver-kidney microsome antibodies
**. Antibody to liver cytosol
***. *. Soluble liver antigen/liver pancreas










ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق