بحث هذه المدونة الإلكترونية

الثلاثاء، 29 يناير 2019

استخدام الذهب في طب الروماتيزم:

استخدام الذهب في طب الروماتيزم:
يرجع استخدام املاح الذهب في علاج التهاب المفاصل الروماتويدي الي فكرة كون املاح سيانيد الذهب يمكنها التاثير بشكل مرغوب على جرثومة مرض الدرن الرئوي (عصيات السل) في المختبر، حسب دراسات الطبيب "روبرت كوخ" (Robert Koch) . وبعد ان انتشرت طريقة العلاج هذه في منتصف العشرينات من القرن الماضي، خاصة في النرويج وبعض الاقطار الاوربية الاخري، قرر البعض استخدام نفس الاملاح لعلاج التهاب المفاصل الروماتويدي،رجوعا الى التشابه العرضي في الفحص التشريحي بين المفاصل المصابة بالسل وتلك المصابة بالتهاب المفاصل المذكور. وفي سنة 1935 نشر "فورستير ( Forestier) نتائج تجاربه حول فاعلية املاح الذهبي في علاج التهاب المفصل الروماتويدي لمدة ستة سنوات. وبينما اوقف استخدام املاح الذهب في علاج السل في فترة مبكرة من القرن الماضب قبل اكتشاف المضاد الحيوي الفعال تجاه السل المسمى "ستربتومايسين" (streptomycin) نتيجة لان سمية الدواء اكثر من فائدته، الا ان استخدام املاح الذهب في علاج مرض التهاب المفاصل الروماتويدي حقق نجاحا كبيرا.
وحتى التاريخ المذكور كانت املاح الذهب تعطى للمريض على شكل حقن في العضل تعطي اسبوعيا، بعد عمل مجموعة من تحاليل الدم والبول. وكان من المعتاد لزوم تعامل الطبيب مع كثرة الاعراض الجانبية التي تترافق مع أستخدام هذا العلاج. وبعد منتضف الثمانينات ظهرت أقراض لاملاح من الذهب يمكن ان تعطي عن طريق الفم، الا انها لم تنتشر كثيرا لان فاعليتها كانت اقل من حقن الذهب. ولهذا ضلت حقن الذهب تستخدم كدواء اساسي لعلاج مرض التهاب المفاصل الروماتويدي حتى نهاية عقد الثمانينات من القرن الماضي، حيث استبدلت بادوية أخرى اسهل استخداما واقل ضررا.

د. أحمد عبد السلام بن طاهر
استشاري أول طب الروماتيزم. سنة التخصص 1990.
متحصل على شهادة البورد وعلى شهادة الدكتوراة .PhD  في طب الروماتيزم
شارك في تاليف مرجع الروماتيزم ألالماني الصادر سنة 2001 و 2008
للاستشارات عن طريق الواتس اب والتيليغرام : 0928665810 


Forestier J. (1935). "Rheumatoid arthritis and its treatment with gold salts - results of six years في experience.". J Lab Clin Med 20: 827–40.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق