بحث هذه المدونة الإلكترونية

الاثنين، 22 يونيو 2015

الاختبارات في طب الروماتيزم: اختبار وجود الاجسام المضادة للبروتين النووي الريبوزي يو1

        توجد في الخلايا بروتينات نووية (nucleoprotein) تحتوي على الرنا ( RNA ) ويطلق عليها عموما اسم البروتينات اللنووية الريبوزية (Ribonucleoprotein) واكتشف منها حتى الوقت ا لحالي أكثر من 2000 نوع مختلف.


          والأجسام لمضادة للبروتين النووي الريبوزي - من نوع- يو1 (anti–U1 ribonucleoprotein) الذي يختصر اسمها في الحروف (anti-RNP)،  هي اجسام مضادة موجهة ضد تركيب بروتيني في  "جسيم التضفير" (spliceosome) في أنوية الخلايا، مثلها مثل الاجسام المضادة لل اس ام (Anti–Sm)، التي يطلق عليها اسم "الأجسام المضادة لـ سميث" ايضا.

          و وجود الاجاسم المضادة للبروتين النووي الريبوزي يو1، وبالذات بعيارات (titers) عالية، هو من خصائص مرض الانسجة الضامة المختلط (mixed connective tissue disease). ومن اللازم وجود مستويات ايجابية لهذه الأجسام المضادة  في دماء من يشتبه باصابتهم بمرض الانسجة الضامة المختلط ن لكي يكون التشخيص صحيحا.

ومن المعروف وجود نتائج ايجابية لهذه الاجسام المضادة  بعيارات منخفضة عند حوالي نصف المصابين (40 - 60%) بمرض الذئبة الحمامية المجموعية (ٍSLE). وفي المعتاد ان يترافق وجود الاجسام المضادة للبروتين النووي الريبوزي مع الاجسام المضادة لل اس ام ( Anti–Sm) في كل الاحيان تقريبا عند المصابين بمرض الذئبة، غير ان هذه الاجسام المضادة للبروتين النووي في حالة مرض الانسجة الضامة المختلط ،تكون في الغالب غير مترافقة مع وجود الاجسام المضادة لل اس ام، وتعتبر هذه الظاهرة من خصائص مرض الانسجة الضامة المختلط. كما يكتشف وجود هذه الاجسام المضادة عند المصابين بمرض الذئبة عند حديثي الولادة * (Perez, et al. 2011)، و عند عدد قليل من المصابين بمرض تصلب الجلد الجهازي (Wang, et al. 2013) ، و خاصة عند من يعانون منهم، من ارتفاع الضغط الرئوي الشرياني (Hashimoto, et al. 2012). كما يلاحظ وجود هذه الاجسام في حالة الاصابة بامراض العضلات الالتهابية (inflammatory myopathies) ايضا (Sibilia, et al. 2010).

        ومن المعروف ان كل المرضي المصابون بامراض الانسجة الضامة المختلط الذين وصفهم "شارب" (Sharp) و رفاقه لاول مرة سنة 1972، كانت لديهم مستويات عالية من الاجسام المضادة لل ار ان بي (anti-RNP)، الا ان وجود هذه الاجسام لوحدها لا يعتبر في العادة كافيا للتشخيص. و يشدد بعض الخبراء اليوم ، على لزوم ان تكون مستويات الاجسام المضادة للبروتين النووي المذكور عالية العيار، بالاضافة الى عدم وجود مستويات ايجابية للاجسام المضادة لل اس ام او الدنا الطبيعي ( anti-dsDNA) لكي يكون تشخيص مرض الانسجة الضامة المختلط  مقبولا.

______________________________________________
Copyright© 2015 by Ahmed Abdulsalam Ben Taher
حقوق النشر محفوظة © 2015 للمؤلف أحمد عبد السلام بن طاهر

*. Neonatal lupus erythematosus

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق