بحث هذه المدونة الإلكترونية

الثلاثاء، 19 مايو 2015

قلة الصفيحات الدموية عند الحوامل المصابات بالذئبة

الصورة ماخوذة عن هذا الرابط
       تعاني بعض المصابات بمرض الذئبة الحمامية المجموعية (SLE) من نقص اعداد الصفائح الدموية في الدم (thrombocytopenia) وهي الحالة التي تدعى باسم "قلة الصفيحات" (Ktona, et al. 2014). وحيث ان معظم المصابات بالذئبة هن من النساء في سن الانجاب، فمن الطبيعي ان تزيد هذه المشكلة من حدوث بعض المضاعفات التي تحدث اثناء الحمل. وقد أظهرت في دراسة مقارنة نشرت هذا العام (Xu, et al. 2015) ارتفاع معدل فقدان الحمل (pregnancy loss) وموت اطفال المصابات بعد الولادة (neonatal death) بشكل واضح عند مريضات الذئبة اللاتي يعانين من نقص اعداد الصفيحات.


        ومن المعروف ان سبب هذه الحالة في مرض الذئبة ، هو الاضطراب المناعي المرافق لهذا المرض. وفي المعتاد يتم علاج الحالة باستخدام مضادات الالتهاب السيرويدية، بالاضافة الى الغلوبولينات المناعية من نوع ج(Li, et al. 1993). وفي الحالات التي لا تستجيب لهذا العلاج بشكل مرضي، يمكن كاضافة ، نقل مركز الصفائح الدموية (platelet transfusion) قبل الولادة مباشرة االى المريضة، حيث يمكن  ان يعيد هذا الاجراء اعداد الصفائح الي المستوى الطبيعي بشكل سريع، وبهبذا يمكن تجنب حدوث النزف الشديد اثناء الولادة.

        كما يحقق العلاج باضافة دواء الهيدروكسي كلوروكوين (Hydroxychloroquine) الى مضادات الالتهاب الستيرويدية نتائج جيدة في هذه الحالة (Khellaf, et al. 2014). وفي الحالات المقاومة لكل انواع العلاج المتوفرة يمكن اللجوء الى عملية استئصال الطحال كحل اخير وناجح (Li, et al. 2011) لحل مشكلة نقص اعداد الصفائح (Zhou, et al. 2013).

        ورغم فائدة استخدام دواء الريتوكسيماب (Rituximab) في علاج هذه الحالة عند غير الحوامل من المصابات بالذئبة، خاصة في الحالات التي تظهر مقاومة للعلاج بمضادات الالتهاب الستيرويدية (Sardesai, et al. 2015). غير انه يمنع استخدام دواء الريتوكسيماب  في حالات الحمل، كم يمنع الحمل بعد استخدامه، و ذلك لمدة عام كامل على الاقل.

د. أحمد عبد السلام بن طاهر
أستشاري بقسم الأمراض الباطنة والروماتيزم في مستشفى أويرباخ في المانيا، ورئيس منتدب لقسم أمراض الروماتيزم بمستشفى "قريف" في بولندا، سابقا.
شارك في تأليف مرجع الروماتيزم الألماني الصادر سنة 2001 و 2008
متحصل على شهادة البورد وعلى شهادة الدكتوراة .PhD في طب الروماتيزم
استشاري أول طب الروماتيزم . سنة الحصول على درجة التخصص 1990
متحصل على شهادة البكارليوس في الطب والجراحة عام 1984م.
للاستشارات عن طريق الواتس اب والتيليغرام : 0928665810 (ليبيا)
الايميل: alregwa@gmail.com  

______________________________________________
Copyright© 2015 by Ahmed Abdulsalam Ben Taher
حقوق النشر محفوظة © 2015 للمؤلف أحمد عبد السلام بن طاهر



ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق