بحث هذه المدونة الإلكترونية

الأحد، 10 مايو 2015

فرط ضغط الدم الرئوي الشرياني في مرض الذئبة

الصورة اخذت من هذا الرابط 
       نعرف حاليا انواعا عديدة من مرض فرط ضغط الدم الرئوي (Pulmonary hypertension)، وهو المرض الذي تم التعرف عليه لاول مرة سنة 1891 بواسطة الدكتور ارنست فون رومبيرج (von Romberg Ernst). وومن بين انواع هذا المرض هناك النوع المسمى مرض فرط ضغط الدم الرئوي الشرياني (Pulmonary arterial hypertension) الذي يسجل حدوثه (prevalence) في مرض الذئبة (SLE) حسب التقدريرات الحديثة بحوالي 0.5 - 17.5% (Arnaud, et al. 2011) ، كاحد مضاعفات مرض الذئبة الخطرة ، التي تترافق مع خطورة مرتفعة على الحياة (Chen, et al. 2015). والحقيقة اننا لا نعرف حتى الان بشكل دقيق اسباب حدوث هذا الداء في مرض الذئبة (Arnaud, et al. 2011).

         ويمكن تشخيص المرض بشكل قاطع بواسطة قسطرة (right heart catheterization) الجزء الايمن من القلب (Huang, et al. 2015 ) وهو ما يدعى بالمعيار الذهبي لتشخيص مرض فرط ضغط الدم الرئوي الشرياني، وذلك بعد فحص القلب بجهاز الايكو (Doppler echocardiogram).

        ومما يزيد من الشك في قابلية مريض الذئبة للاصابة بفرط ضغط الدم ا لرئوي الشرياني، ترافق مرض الذئبة بظاهرة رينو (Raynaud phenomenon) و وجود نتائج ايجابية للاجسام المضادة المسماة (anti-U1RNP) و الاجسام المضادة للكارديوليبين ( anticardiolipin )، هذا بالاضافة الي ارتفاع النشاط الالتهابي لمرض الذئبة بشكل كبير، و حدوث مظاهر التهاب المصلية ( Serositis) في مرض لذئبة (Lian, et al. 2012)

         ومن المعروف ان النساء الحوامل هن الاكثر تعرضا للوفاة نتيجة للفشل في تشخيص هذه الحالة في مرض الذئبة في فترة مبكرة. ولان معدل الوفاة في هذه الحالات يصل الى حوالي (30 - 56%) ، لذا فان توفر قدرا كبيرا من الشك واجراء الكشوفات الخاصة بهذا المرض يفيد كثيرا في التقليل من خطورته على المصابات (Streit, et al. 2009) . وحاليا يمكن علاج هذه الحالة في فترة الحمل باستخدام دواء السلدينافيل (sildenafil).

         وتعالج هذه الحالة، باستخدام العلاجات المعتادة لفرط الضغط الرئوي، بما فيها الاكسجين ومضادات التجلط (anticoagulants ) و موسعات الاوعية (vasodilators) ، هذا بالاضافة الى استخدام مضادات الالتهاب الستيرويدية و مثبطبات المناعة (immunosuppressive)، كما قد يتم اللجوء الي استخدام دواء الريتوكسيماب(rituximab) في بعض الحالات التي تفشل فيها الادوية السابقة (Hennigan, et al. 2008 ).

______________________________________________
Copyright© 2015 by Ahmed Abdulsalam Ben Taher
حقوق النشر محفوظة © 2015 للمؤلف أحمد عبد السلام بن طاهر






ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق