بحث هذه المدونة الإلكترونية

السبت، 2 مايو 2015

بعضا من تاريخ تصنيف التهاب الكلى الذئبي

        التهاب الكلى الذئبي (Lupus nephritis) هو نوع من الالتهاب الذي يصيب أنسجة الكليتين نتيجة للاصابة بمرض الذئبة الحمامية المجموعية (SLE). وتكون الاصابة هنا "كبيبية" (glomerular) ولهذا فهي نوع من التهابات كبيبات الكلى (glomerulonephritis ) التي قد تحدث أيضاَ، بسبب مجموعة من الأمراض الأخرى غير الذئبة.
ويساعد حاليا في معرفة مصير الاصابة بالتهاب الكلى الذئبي و علاجه،  تحديد "صنف الاصابة" باستخدام مجموعة من الطرق ا، والتي أدقها  فحص عينة (خزعة ) من نسيج الكلية (biopsy )المصابة في الحالات المتقدمة نسبيا.

ومن المعروف انه حتى العام 1964 لم يكن يعرف سوى ثلاثة أنواع من اصابة الكلى في مرض الذئبة، تبعها التعرف على نوع رابع في سنوات السبعينات من القرن الماضي. وقد ساعد في اخراج هذه التفصيلات الى الضوء، انتشار استخدام طريقة استخراج قطعة من نسيج الكلية عبر الجلد (renal biopsy) في سنوات الخمسينات من القرن الماضي، وهو ما وفر كميات كبيرة من الأنسجة المريضة للفحص. هذا بالاضافة الى الى انتشار طرق فحص الأنسجة بالتقنيات المناعية للكشف على بقايا التفاعلات المناعية المترسبة في أنسجة الكلى، و توفر الفحص بالميكروسكوب الالكتروني أيضا.
ونتج عن كل هذه التطورات معرفة تفاصيل كثيرة حول أنواع الاصابات المختلفة للكلية في مرض الذئبة (التهاب الكلى الذئبي). ولهذا عقدت منظمة الصحة الدولية (WHO ) موتمرها الأول لوضع تصنيف دولي للتغيرات الحادثة في كلى مرضى الذئبة، وكان ذلك في نيويورك سنة 1974، وهو المؤتمر الذي أقر التقسيم الدولي الأول لهذا النوع من الاصابات، وهو الذي صنف التغيرات الحادثة في كلى هؤلاء المرضى الى خمسة أنواع، لم تشمل أي تغيرات خلالية نبيبية (Tubulointerstitial) أو وعائية (vascular) في الكلى.

د. أحمد عبد السلام بن طاهر
أستشاري بقسم الأمراض الباطنة والروماتيزم في مستشفى أويرباخ في المانيا، ورئيس منتدب لقسم أمراض الروماتيزم بمستشفى "قريف" في بولندا، سابقا.
شارك في تأليف مرجع الروماتيزم الألماني الصادر سنة 2001 و 2008
متحصل على شهادة البورد وعلى شهادة الدكتوراة .PhD في طب الروماتيزم
استشاري أول طب الروماتيزم . سنة الحصول على درجة التخصص 1990
متحصل على شهادة البكارليوس في الطب والجراحة عام 1984م.
للاستشارات عن طريق الواتس اب والتيليغرام : 0928665810 (ليبيا)
الايميل: alregwa@gmail.com   
______________________________________________
Copyright© 2015 by Ahmed Abdulsalam Ben Taher
حقوق النشر محفوظة © 2015 للمؤلف أحمد عبد السلام بن طاهر

د. احمد عبد السلام بن طاهر
Dr. Ahmed Ben Taher
استشاري أول طب الروماتيزم
عيادة الحكيم \ طبرق (3201718-092)
---------------------------------
الصورتين منسوختين عن النت!

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق