بحث هذه المدونة الإلكترونية

الأحد، 17 مايو 2015

متلازمة فلتي عند المصابين بمرض التهاب المفاصل الروماتويدي

الصورة مصدرها هذا الرابط
         في العام 1924 قام الطبيب الكندي اوغستوس فلتي (Augustus Roi Felty) بوصف المتلازمة الخطرة النادرة الحدوث التي تحمل اسمه الى يومنا هذا. و تتكون متلازمة فلتي (Felty syndrome) من تلازم الثلاثة التالية : مرض التهاب المفاصل الروماتويدي (RA) و تضخم الطحال (splenomegaly) و قلة اعداد الكريات البيض (leukopenia) في الدم.

        وتحدث هذه المتلازمة بشكل خاص عن مرضى التهاب المفاصل الروماتويدي، الذين يعانون من المرض منذ فترة طويلة بالاضافة الى كون التهاب المفاصل المذكور عندهم ، من النوع ايجابي المصل ( seropositive) و مترافقا مع وجود العقيدات الروماتويدية (nodular) و اعراض تشوه المفاصل . و من الملاحظ ان بعض المرضى الذين تظهر عندهم الاصابة بهذه المتلازمة لا يعانون من مرض نشط مفصليا وقت حدوث المتلازمة.

     
         ويعاني الكثير من المصابين من قروح قليلة الايلام ( indolent) في الاطراف السفلى، وفرط التصبغ (hyperpigmentation) و وجود الاجسام المضادة لنواة الخلية ( antinuclear antibodies) في دمائهم. ويزداد اصابة هؤلاء المرضى بالعدوى ( infections) البكتيرية، وهي السبب وراء ارتفاع معدل الوفيات بين افراد هذه المجموعة من المرضى (Campion, et al. 1990 ).

الصورة مصدرها هذا الرابط

        وتعالج هذه المتلازمة بدواء الميثوتريكسيت ، الذي يفيد في علاج المظاهرالمفصلية والدموية للمتلازمة ( Rashba, et al. 1996)، كما يفيد استخدام المركبات الستيرويدية، و العامل المنبه للمستعمرات المحببة ( granulocyte colony-stimulating) في تحسين حالة الدم . هذا وتبين الدراسات المنشورة اخيرا نجاح استخدام دواء الريتوكسيماب (rituximab) في  تحسين المعطيات الدموية والجلدية (Ayzenberg, etal. 2014) و المفصلية ( Sarp & Ataman, 2014) كما ينجح في الحالات المستعصية (refractory) على العلاجات المذكور سابقا ( Salama, et al. 2008).  وفي حالات خاصة يتم اللجوء الى استئصال الطحال ( splenectomy).

______________________________________________
Copyright© 2015 by Ahmed Abdulsalam Ben Taher
حقوق النشر محفوظة © 2015 للمؤلف أحمد عبد السلام بن طاهر

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق