بحث هذه المدونة الإلكترونية

الجمعة، 22 مايو 2015

التهاب الكبد المناعي عند المصابين بالذئبة

Biliary System
الصورة منقولة عن هذا الرابط
        يقدر بان حوالي 10% من المصابين بمرض الذئبة الحمامية المجموعية (SLE) يعانون من مرض التهاب الكبد المناعي، الذي سببه الظاهر هو اضطراب آليات المناعة الذاتية (Autoimmune hepatitis). ومرض الكبد المناعي هذا، الذي يختصر اسمه في الحروف (AIH). هو من النوع المزمن، المتطور والذي لا يشفى بنفسه (Gatselis, et al. 2015). ومن المعروف ان هذا المرض نادر الحدوث نسبيا مقارنة بباقي امراض الكبد. ورغم انه ينتشر خصوصا بين النساء (Sahebjam &Vierling, 2015)، الا انه يمكن ان يصيب الجنسين، كما ينتشر بين كل الاعراق وفي كل المواقع الجغرافية (Gatselis, et al. 2015) . و قد يكون المرض خفيف الاعراض، الا انه قد يكون ذو مظاهر شديدة، او شديدة جدا (fulminant hepatitis). وفي العادة يشكل عدم اكتشاف مرض الكبد هذا وعلاجة خطرا على الحياة، وقد ينتهي بفشل كامل للكبد ولزوم الخضوع لعملية زراعة الكبد. ويعتقد حاليا بان وجود اجسام مضادة للـ (* anti-SLA/LP) وخاصة في وجود أجسام  مضادة  للرو 52 (anti-Ro52) هي علامات على سوء مآل (prognosis) و مرض أكثر خطورة (Zachou, et al. 2015).

       ومن النادر مقابلة حالات من هذا المرض متراكبة  مع مظاهر الاصابة بـمرض"التهاب الطرق الصفراوية المصلب الاولي"  (primary sclerosing cholangitis ) و داء " تشمع المرارة الاولي" (primary biliary cirrhosis) في نفس الوقت (Sahebjam &Vierling, 2015). ومن المعروف ان لدي المرضى بهذا النوع من مرض الكبد، قابلية للاصابة بامراض القولون الالتهابية المزمنة (IBD) كمرض القولون التقرحي (Ulcerative colitis) ومرض كرونز (Giraldo, et al. 2015)، هذا بالاضافة الى خطر نشوء السرطان في انسجة الكبد المريضة

       ويتميز المرض بوجود اجسام مضادة خاصة، وارتفاع مستويات انزيمات الكبد، والغلوبلوينات المناعية من نوع غاما (hypergammaglobulinemia). ونعرف حاليا ثلاثة انواع من هذا المرض ، يرمز لها بالارقام : (1، 2، 3). ويتميز النوع 1 بوجود اجسام مضادة لنوة الخلية (ANA) مع او بدون وجود "اجسام مضادة للعضلات الملساء" (anti-smooth muscle) وهو ما أكدته دراسة موراتوري ورفاقه ( Muratori, et al. 2015). اما النوع 2 فيتميز بوجود اجسام مضادة يختصر اسمها الطويل في الحروف لكم 1  (*** LKM) مع وجود او عدم وجود اجسام مضادة للـ ال سي 1 ( ***LC1 )، غير انه من المعروف ، ان كل هذه الاجسام المضادة التي ذكرت ليست حكرا على مرض الكبد المناعي فقط، بل تظهر بمستويات مرضية في بعض الامراض الاخرى.

______________________________________________
Copyright© 2015 by Ahmed Abdulsalam Ben Taher
حقوق النشر محفوظة © 2015 للمؤلف أحمد عبد السلام بن طاهر 

...........................................................................................................
*. Soluble liver antigen/liver pancreas
**. Anti-liver-kidney microsome antibodies
***. Antibody to liver cytosol





ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق