بحث هذه المدونة الإلكترونية

الجمعة، 5 يونيو 2015

الذهان عند مرضى الذئبة

     الذهان (Psychosis) هو " مصطلح طبي يشير للحالات العقلية التي يحدث فيها خلل ضمن إحدى مكونات عملية التفكير المنطقي والإدراك الحسي. و الأشخاص الذين يعانون من الذهان قد يتعرضون لنوبات هلوسة، والتمسك بمعتقدات توهمية (مثلا توهمات ارتيابية), وقد يتمثلون حالات من تغيير الشخصية مع مظاهر تفكير مفكك. تترافق هذه الحالات غالبا مع انعدام رؤية الطبيعة اللاإعتيادية لتصرفاتهم، وصعوبات في التفاعل الاجتماعي مع الأشخاص الآخرين وخلل في أداء المهام اليومية. لذلك كثيرا ما توصف هذه الحالات بانها تدخل في نطاق " فقدان الاتصال مع الواقع" ، كما جاء في التعريف المبسط للموسوعة الحرة.

what is psychosis
الصورة مصدرها هذا الرابط
      ويعاني مرضى الذئبة الحمامية المجموعية من كثرة اصابة المرض للجهاز العصبي، الذي يظهر على هيئة مظاهر اضطرابات عصبية ونفسية، يدعوها اخصائيي طب الروماتيزم باسم "المظاهر النفس عصبية" للذئبة (Neuropsychiatric) . ويقدر بان نسبة حدوث هذه المظاهر النفس عصبية عند مرضى الذئبة، قد تصل الى 75% . وتشكل المظاهر المرضية التي ينطبق عليها وصف الذهان حوالي 11 % من هذه الاصابات عند المصابين بالذئبة (Tan, et al. 2013). وهذا يوضح اهمية البحث عن اسباب عضوية لمرض الذهان عند المصابين به (Siu, et al. 2010)، ومن بينها اجراء اختبارات سريرية و معملية لامكانية ان يكون السبب هو مرض الذئبة التي لم تظهر مظاهره الاخرى بعد (Mantovani, et al. 2012).

       وقد ينشأ الذهان في مرض الذئبة نتيجة للتغيرات التي يحدثها المرض في الدماغ، كما قد تكون نتيجة للاعراض الجانبية لبعض الادوية التي تستخدم في علاج الذئبة (Nayak, et al. 2012)، كمضادات الالتهاب الستيرويدية (Alpert, et al. 2014)، و الهيدروكسي كلوروكوين (Hsu, et al. 2011). وفي العادة تختفى مظاهر الذهان الناتج عن الاعراض الجانبية لهذه الادوية، بعد تخفيض الجرعة او التوقف عن استعمال الدواء (Appenzeller, et al. 2008).

     و يعالج الذهان عند مرضى الذئبة (Pinto, et al. 2006)، باستخدم الادوية "المثبطة للمناعة" (immunosuppressants) و الادوية التي تستخدم في طب النفس لعلاج الذهان (antipsychotics) كدواء الاولانزابين (olanzapine) مثلا.

______________________________________________
Copyright© 2015 by Ahmed Abdulsalam Ben Taher
حقوق النشر محفوظة © 2015 للمؤلف أحمد عبد السلام بن طاهر 




ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق