بحث هذه المدونة الإلكترونية

الثلاثاء، 16 يونيو 2015

اضطرابات الجهاز الحركي في مرض قصور الغدة الدرقية

         تظهر اعراض اضطرابات الجهاز الحركي بشقيها العضلي والعصبي (Neuromuscular) عند ثلاثة ارباع المصابين بمرض قصور الغدة الدرقية (Hypothyroidism) الذي يدعى اختصارا باسم "قصور الدرقية". ومع الاسف لا يتم التركيز على اعراض الجهاز الحركي، كاحد الاوجه المركزية للصورة السريرية التي يظهر بها هذا القصور (Krupsky, et al. 1987). وتشتمل شكاوى المصابين على الاحساس بضعف القوة العضلية عند حوالي 20% منهم ، خاصة في اولى مراحل مرض قصور الغدة. وفي العادة يكون الضعف في عضلات اعلى الذراعين و الفخذين واسفل الجذع، هذا بالاضافة بالشعور بالتيبس العضلي (Sahin, et al. 2010)، والتقلصات (cramping) وبطء رد الفعل العضلي في منطقة القدمين، و ودمة العضلات (myoedema).

الصورة منسوخة عن هذا الرابط
         وتظهر اختبارات كهربائية العضلات، اعتلال عصبي محوري (axonal neuropathy) من النوع الحسي الحركي.  وفي العادة تختفى اضطرابات الجهاز الحركي بعد البدء في العلاج الهرموني لمرض قصور الغدة الدرقية. وهناك متلازمة، تدعى "متلازمة هوفمان" تمثل شكلا شديدا للصورة المرضية لاضطراب الجهاز الحركي عند بعض المصابين بقصور الغدة الدرقية

         وفي بعض الحالات النادرة قد يسبب قصور الدرقية مظاهرا مرضية مشابهة بشكل كبير لمرض التهاب المفاصل الروماتويدي السلبي المصل (seronegative). وقد تظهر عند بعض المصابين بقصور الغدة الدرقية من النوع المناعي (autoimmune thyroid)  نتائج ايجابية للعوامل الروماتيزمية من نوع الغلوبولين المناعي جي (IgG-RF)، و الاجسام المضادة لل (ACCP) كما جاء في (Singh, et al. 2012) وهو ما يؤكد عدم خصوصية هذا النوع الاخير من الاجسام المضادة لمرض التهاب المفاصل الروماتويدي. و وفي احيان نادرة اخرى، قد يصاب من يعانون من قصور الغدة الدرقية من حالة انحلال الربيدات العضلية (rhabdomyolysis).

______________________________________________
Copyright© 2015 by Ahmed Abdulsalam Ben Taher
حقوق النشر محفوظة © 2015 للمؤلف أحمد عبد السلام بن طاهر 

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق